الأربعاء, 31 يوليو 2024

“السعودية لشراء الطاقة” تعلن فتح باب التأهل للمنافسة على مشروع “الحناكية 2” بطاقة تبلغ 400 ميجاواط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة السعودية لشراء الطاقة “المشتري الرئيس” فتح باب التأهُّل للمنافسة على 4 مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في مختلف المناطق منها مشروع الحناكية (2) في منطقة المدينة المنورة بطاقة تبلغ 400ميجاواط، وذلك ضمن المرحلة الخامسة من مشاريع البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

وتشمل المشاريع التي تبلغ سعتها الإجمالية 3700 ميجاواط، كلًّا من: مشروع الصداوي، في المنطقة الشرقية، بطاقة تبلغ 2000ميجاواط، ومشروع المصع في منطقة حائل، بطاقة تبلغ 1000 ميجاواط، ومشروع الحناكية (2) في منطقة المدينة المنورة، بطاقة تبلغ 400ميجاواط، ومشروع رابغ (2) في منطقة مكة المكرمة، بطاقة تبلغ 300 ميجاواط.

ويأتي طرح هذه المشاريع ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي يهدف إلى زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة وزيادة حصة الغاز في الوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، وإزاحة الوقود السائل، وهو ما سيشكل ما يقرب من 50% لكلٍّ منهما من مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد

وتُعد شركة “المشتري الرئيس” المسؤول عن إعداد الدراسات التمهيدية، وطرح وشراء الكهرباء المنتجَة من مشاريع الطاقة في المملكة العربية السعودية، حيث تم، حتى الآن، تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، ترسية مشاريع تتجاوز طاقتها الإجمالية 12.6 جيجاواط.

ذات صلة

المزيد