الأربعاء, 26 يونيو 2024

بحضور أمير المدينة المنورة .. اتفاقية ثلاثية بين “المقر” و “بيئة” و “سرك” لإنشاء شركة متخصصة لإدارة منظومة النفايات .. والشلهوب: نعمل لتكون الشركة الجديدة أداة الوصول لمستهدفات الاقتصاد الدائري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد ماجد بن محمد الشلهوب الرئيس التنفيذي لشركة المقر للتطوير والتنمية الذراع الاستثماري لأمانة منطقة المدينة المنورة أن العمل جارٍ على تمكين المدينة المنورة من تحقيق مستهدفات الاقتصاد الدائري عبر الوصول لنسبة 90 % من تدوير النفايات ومعالجتها لتكون صديقة للبيئة.

وقال الشلهوب، معلقا على رعاية الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة مراسم توقيع إنشاء شركة متخصصة لإدارة منظومة النفايات:”إنهم كشركاء سيعملون سويا على تمكين الشركة الجديدة للعمل في منظومة الاقتصاد الدائري، ويطمحون بأن تكون المدينة المنورة أول مدينة تحقق مستهدف رؤية 2030 عبر الوصول إلى نسبة 90% من تدوير النفايات والتي تبدأ من الجمع والالتقاط مرورا بفرزها ومعالجتها وإعادة تدويرها وتحويلها إلى منتجات صديقة للبيئة”.

وكان الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة شهد مراسم توقيع اتفاقية ثلاثية الأطراف بين شركة المقر للتطوير والتنمية، والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك”، ومجموعة بيئة الإماراتية، لإنشاء شركة متخصصة لإدارة منظومة النفايات بشكل متكامل، وذلك بهدف الإرتقاء بجودة الخدمات البلدية في المنطقة.

وتتطلع الأطراف بموجب الاتفاقية إلى دعم مساعي تطوير منظومة النفايات، حيث ستبدأ الشركة من الجمع والالتقاط مروراً بالفرز ‏وصولاً إلى إعادة ‏تدوير النفايات وتحويلها إلى منتجات صديقة للبيئة بالإضافة إلى التخلص الآمن من المخلفات غير القابلة لإعادة التدوير داخل الخلايا الهندسية.

وحضر توقيع الاتفاقية المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، والمهندس فهد بن محمد البليهشي أمين منطقة المدينة المنورة والرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المدينة المنورة، و المهندس عبد الهادي بن محمد الجهني الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع.

ووقع الاتفاقية الثلاثية ماجد الشلهوب الرئيس التنفيذي لشركة المقر للتطوير والتنمية، وزياد الشيحة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الاستثمارية لاعادة التدوير “سرك”، وخالد الحريمل الرئيس التنفيذي لمجموعة بئية الإماراتية.

اقرأ المزيد

وتعمل شركة المقر للتطوير والتنمية، وفق خطط استراتيجية لتمكين الشركة الجديدة للعمل في منظومة الاقتصاد الدائري، مما يسهم في تحقيق مستهدفات “مبادرة السعودية الخضراء” برفع نسبة تحويل المرادم الى 94% بحلول عام 2035. حيث ستلعب هذه الشراكات دوراً محورياً في تكريس مكانة المملكة الرائدة في مجال الحفاظ على البيئة وإدارة الموارد، كما ستدعم مساعي الدولة في رسم ملامح مستقبل مستدام للأجيال الجديدة.

كما تسعى “المقر” الذراع الاستثمارية لأمانة منطقة المدينة المنورة من خلال خصخصة الخدمات البلدية إلى تحقيق مستهدفات رئيسية، تتمثل في رفع جودة الخدمات المقدمة من خلال الدراسة و التحليل العميق والإطلاع على أفضل الممارسات العالمية في تقديم الخدمات، وذلك عبر إختيار الشريك الأجدر القادر على تنفيذ هذه الخدمات وفق أعلى المواصفات. وتهدف إلى تحقيق كفاءة الانفاق من خلال ضبط تكاليف تقديم الخدمة وتعزيز وتنويع مصادر الدخل وتحقيق أعلى العوائد.

الجدير بالذكر أن خصخصة إدارة النفايات أثمرت عن رفع كفاءة الإنفـــاق وتجنب تكلفة الخدمة المقدمة من الأمانة بمبلغ وقدرة 200 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد