الإثنين, 8 يوليو 2024

بدعم السعر وعدد الأسهم.. ارتفاع القيمة السوقية لشركات قطاع التطبيقات والتقنية في سوق الأسهم السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 ارتفعت القيمة السوقية لشركات التطبيقات والخدمات التقنية المدرجة في السوق الأسهم السعودية خلال العام الجاري ، تزامنا مع  ارتفاع أسعار الأسهم وزيادة عدد أسهم شركات القطاع .

وفي هذا الصدد تحدث لـ  (مال) محللون ماليون، حيث قال مرعي السالم إن القيمة السوقية هي المعيار الرئيسي  لاختيار الشركات، وتجني شركات قطاع التطبيقات والخدمات التقنية المدرجة في السوق الأسهم ثمار أدائها، حيث ارتفعت القيمة السوقية لشركات القطاع نحو 200 %. وأضاف إن نمو وارتفاع القيمة السوقية لشركات التطبيقات والخدمات التقنية الكبير يرجع إلى عدة عوامل ، أهمها ارتفاع سعر سهمها بناءا على تدفق أرباح شركات القطاع، وأيضا إلى التباين بين العرض والطلب على السهم، وهو ما يحرك سعر السهم حتى يتم الوصول إلى التوازن، و يعد العرض والطلب من أهم العوامل الرئيسية المؤثرة إضافة إلى نتائج الشركات. وأشار = إلى أن البيانات الاقتصادية حول حالة الاقتصاد قد تكون أفضل من التوقعات و هو ما يخلق المزيد من الطلب على الأسهم تحسبا لأرباح أفضل ، حيث سجلت أسهم شركات قطاع التطبيقات والخدمات التقنية المدرجة في السوق الرئيسة ” تاسي”، ارتفاعا بنسب ما بين 18 و74 % خلال النصف الأول من العام الحالي .

من جانبه قال ماجد السالمي “استمرار الأسعار في الارتفاع قاد لزيادة القيمة السوقية لشركات قطاع التطبيقات والخدمات التقنية، وأضاف أن توزيعات الأرباح أسهمت بدرجة عالية في الإقبال على أسهم تلك الشركات. ويؤكد أن الشركات التي تدفع توزيعات الأرباح لحاملي أسهمها تسهم بشكل فعال في تحسين سعر السهم الإجمالي، وبمجرد أن تعلن الشركة عن توزيعات أرباح يصبح هذا السهم أكثر جاذبية للمستثمرين ، و يؤدي هذا الاهتمام المتزايد بالشركة إلى زيادة الطلب على السهم ، و أضاف قطاع التطبيقات والخدمات التقنية ، يحتوي على الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات وأمن المعلومات، وتبادل المعلومات الائتمانية، وإدارة مراكز البيانات والمعلومات، وتشغيل وتطوير برامج، وقطاع التطبيقات والخدمات التقنية .

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد