الإثنين, 8 يوليو 2024

(بلومبيرغ): الشرق الأوسط يشهد اندفاعا للطروحات الأولية في نهاية العام رغم الحرب والأوضاع العالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال تقرير لـ (بلومبيرغ) أن الطروحات العام نشطت في الشرق الأوسط قبل نهاية العام، رغم الأوضاع التي تعيشها المنطقة بسبب حرب غرة، فضلا عن الأوضاع الاقتصادية في العالم التي لازالت غير واضحة. وتطرق التقرير إلى طرح مجموعة MBC في السوق السعودية و”تاكسي دبي” في سوق دبي.

وجذب الطرح العام الأولي لشركة “تاكسي دبي” التي يسعى مالكوها إلى جمع 1.16 مليار درهم (315 مليون دولار)، طلبات شراء كافية لتغطية كل الأسهم المعروضة خلال أول ساعة من فتح باب الاكتتاب. ووفقاً لوكالة بلومبرغ، فقد جرت تغطية سجل أوامر الاكتتاب ضمن النطاق السعري المحدد مسبقاً، وفقاً لشروط الطرح .

وكانت الشركة قد أعلنت أن الحكومة ستبيع 624.75 مليون سهم، أو 25 % من أسهمها، بنطاق سعري يتراوح بين 1.8 و1.85 درهم للسهم، لتُقدر بذلك قيمة “تاكسي دبي” بما يصل إلى 4.62 مليار درهم.

اقرأ المزيد

ويعد هذا الاكتتاب العام الأولي، أول بيع للأسهم تقوم به حكومة دبي منذ أكثر من 12 شهراً، حيث جمعت الإمارة 8.3 مليار دولار من بيع حصص في أربع شركات مملوكة لها، بما فيها “هيئة كهرباء ومياه دبي” خلال 2022.

وفيما يخص عملاق الإعلام العربي MBC، أعلنت المجموعة نشرة الإصدار الخاصة بطرح 33.25 مليون سهم تمثل 10% من رأسمال الشركة لمدة 5 أيام تبدأ من الخميس 14 ديسمبر 2023 وحتى الاثنين 18 ديسمبر 2023، والجهات المستلمة للاكتتاب البنك الأهلي السعودي والبنك السعودي الفرنسي وبنك الرياض والبنك العربي.

ذات صلة

المزيد