الأربعاء, 3 يوليو 2024

تعد الأولى من نوعها في المملكة

تقدم 16 خدمة يحتاجها المستثمر المحلي والاجنبي .. “ندلب” يطلق منصة “دليل” الرقمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب) عن إطلاق منصة “دليل” الرقمية (http://daleel.gov.sa) ، وهى المنصة الأولى من نوعها في المملكة والتي تقدم للمستثمر المحلي والاجنبي كافة الخدمات التي يحتاجها في رحلته الاستثمارية حتى استكمال المشروع بالقطاعات المستهدفة من البرنامج (الطاقة، التعدين، الصناعة، الخدمات الللوجستية)، وذلك ايمانا من البرنامج بأهمية الاستمرار في تيسير وتسهيل بيئة الأعمال في المملكة والتي شهدت تحسنا كبيرا منذ إطلاق برامج رؤية المملكة 2030.

ويأتي إطلاق المنصة الرقمية من قبل البرنامج في ظل النجاح والتقدم الكبير في تحقيق مستهدفاته وابرزها تحويل المملكة إلى لاعب رئيسي على مستوى العالم في قطاعات الطاقة والتعدين والصناعة والخدمات اللوجستية، حيث أسهم النمو السريع للقطاعات الأربع في تنويع الاقتصاد السعودي وزيادة مساهمة القطاع غير النفطي، وخلق فرص عمل متنوعة، والمساهمة في تأمين مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وتقدم منصة دليل مساندة كاملة للمستثمر من خلال توفير جميع الخدمات التي يحتاجها منذ بداية اختياره لمشروعه الاستثماري في أي قطاع من قطاعات ندلب الأساسية والفرعية حتى قيام المشروع واكتماله وبدء الإنتاج، وذلك من خلال تقديم حزمة كبيرة من الخدمات تصل إلى 16 خدمة يبحث عنها أي مستثمر ويجدها في مكان واحد وهو ما يوفر له الجهد والوقت والتكلفة.
وتشمل الخدمات الـ16 المقدمة البحث والتوعية، ودراسات الجدوى، وتوفير الاتفاقيات المبدئية، وخطوات التقدم بطلب حزم الدعم المتوفرة، وآلية وخطوات إصدار التراخيص من الجهات المعنية، والحصول على أرض صناعية من الجهات المسؤولة، وكيفية وخطوات التقدم بطلب تمويل للجهات التمويلية، وآلية التقدم بطلب تصريح بيئي وطلب رخصة بناء، وطريقة الحصول على تراخيص السلامة قبل التشغيل، وخطوات طلب ترخيص صناعي وتصريح بيئي للتشغيل وطلب الحصول على رخصة تشغيلية، وبدء العمليات، والدعم لمرحلة ما بعد التشغيل، ورحلة التصدير وفق ما هو محدد من الجهات المعنية.
وتمثل منصة دليل دفعة جديدة للاستمرار في تحسين بيئة الأعمال في المملكة والتي تظهر تقدما ملحوظاً في تقرير كتاب التنافسية الدولي، حيث ​​حققت المملكة المرتبة الـ 17 عالمياً من أصل 64 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، لتصبح من الدول الـ20 الأولى لأول مرة.
وتقدم المنصة توضيحاً كاملاً لسلاسل القيمة مفصلة لكل قطاع أساسي وفرعي في البرنامج، وتوفر الحصول على جميع المعلومات التي يحتاجها عن قطاعات برنامج “ندلب”، والميزة التنافسية لكل قطاع بالإضافة إلى الممكنات وبيانات السوق. كما توفر معلومات عن طريق التواصل مع جميع شركاء النجاح لبرنامج “ندلب” وجهاته التنفيذية وحزم الدعم والممكنات لنجاح المستثمر في مشروعه الاستثماري.
وتتعمق المنصة بتقديم شرحا كاملاً لرحلة المستثمر المحلي والاجنبي في القطاعات الفرعية للقطاعات الأربع الأساسية والبالغ عددها 35 قطاعاً، فطاع التعدين يشمل 7 قطاعات فرعية هي المناجم، والمحاجر، والصناعات المرتبطة بالتعدين، وصناعة الألمنيوم، وصناعة النحاس، وصناعة الحديد والصلب، وصناعة التيتانيوم.
أما القطاعات الفرعية لقطاع الصناعة فيصل عددها إلى 19 قطاعا ابرزها صناعات الكيماويات الأساسية والمتخصصة والوسيطة والتحويلية والآلات والمعدات والصناعات الغذائية والاستزراع المائي، والسيايات وصناعة الطيران، والصناعات الدوائية والعسكرية وصناعة الطاقة المتجددة والاجهزة والمستلزمات الطبية وصناعة مواد البناء.
ويغطي قطاع الخدمات اللوجستية 4 قطاعات فرعية هي الوكيل البحري وتموين السفن ونقل البضائع وسطاء الشحن، وهو ما يساهم مع مستهدفات المملكة التحول إلى مركز لوجستي عالمي، فيما يغطي قطاع الطاقة 5 قطاعات فرعية هي صناعة الكيماويات الأساسية والمتخصصة والوسيطة والتحويلية وصناعة الطاقة المتجددة.
وتقدم المنصة خريطة تفاعلية للمدن الصناعية والخدمات اللوجستية توضح مدى جاهزية البنية التحتية والخدمات المساندة في جميع المدن الصناعية وتمكن المستخدمين من استعراض مختلف المدن الصناعية وتحديد الخيارات الا نسب وفقاً لمتطلبات مشاريعهم الاستثمارية. كما توفر المنصة بيانات السوق من خلال تقديم رؤية شاملة عن السوق مع تفصيل للمعلومات والبيانات.
وأُطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات الوجستية (ندلب) تم اطلاقه في العام 2019، حيث يوفر البرنامج من خلال جهاته التنفيذية وشركاء النجاح مجموعة متنوعة من الممكنات لدعم نجاح الاستثمارات في المملكة من خلال تقديم بعض حزم الدعم والممكنات العامة والخاصة والتي تصل إلى 37 ممكناً.
وتتمثل الممكنات العامة في دعم رأس المال البشري، والمدن الصناعية والمناطق الاقتصادية، إضافة إلى التمكين المالي، ودعم المحتوى المحلي، فيما تتنوع الممكنات الخاصة ما بين توطين الصناعات والتقنيات، وتقديم حوافز وممكنات التصدير، وتحسين الانتاجية، وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
يذكر أن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات الوجستية (ندلب) يستهدف تحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية من خلال العديد من البرامج التي أطلاقها البرنامج في القطاعات الأربع التي يغطيها.

اقرأ المزيد

 

ذات صلة

المزيد