الأربعاء, 26 يونيو 2024

“جدوى”: اسعار العقارات في السعودية ارتفعت 0.7% ومكة في صدارة الزيادات التجارية والرياض تتصدر السكنية .. وقروض الرهن العقاري تواصل تراجعها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع أسعار العقارات في السعودية بنسبة 0.7% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2023، وبنسبة هامشية قدرها 0.2% على أساس ربع سنوي. وفي حين أن نمو أسعار العقارات السكنية لم يتغير إلى حد كبير، إلا أن التغير السنوي في أسعار العقارات التجارية انخفض مرة أخرى إلى المنطقة السلبية في الربع الثالث، مضيفة شهدت أسعار العقارات التجارية في منطقة مكة المكرمة أعلى مستويات الزيادة، كما شهدت أسعار العقارات السكنية في الرياض نموا قويا.

وبحسب “جدوى” واصلت قروض الرهن العقاري الجديدة تراجعها، منخفضة بنسبة 40%، على أساس سنوي، في سبتمبر، إضافة إلى انخفاض بنسبة 18%، على أساس شهري.

واضافت تراجع النمو في المقياس الواسع للمعروض النقدي (ن3) إلى 8 %على أساس سنوي في سبتمبر. كما تراجع نمو إجمالي الودائع إلى 8% على أساس سنوي، مع استمرار الودائع تحت الطلب في اتجاهها الهبوطي وتباطؤ نمو الودائع لأجل والادخار.

اقرأ المزيد

في المقابل ارتفع إجمالي الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 2.5%على أساس سنوي في سبتمبر، على الرغم من انخفاضه الشهري بنسبة 7.7 %، وفي حين انخفضت عمليات السحب النقدي بنسبة 7 % على أساس سنوي، زادت معاملات نقاط البيع بنسبة 6 %. وحققت الخدمات مثل “الفنادق” و”المطاعم” و”النقل” نموًا قويًا.

وابانت ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 1.7% على أساس سنوي في سبتمبر، لتواصل تباطؤ معدلات النمو التي شهدتها منذ يونيو. وكان المجال الرئيسي للضعف هو “الأغذية والمشروبات”، التي شهدت أول انخفاض سنوي لها منذ خمس سنوات، على الرغم من الزيادة الطفيفة على أساس شهري، مبينة في غضون ذلك، تواصلت الضغوط التضخمية الناجمة من أسعار “السكن والمرافق”.

 

ذات صلة

المزيد