الخميس, 18 يوليو 2024

خسائر “معدنية” تتراجع إلى 5.9 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 37.2%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن عن تراجع صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 5.9 مليون ريال مقابل 9.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 37.2%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 ( تسعة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي 4.43 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 7.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 41%.

كما بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 18.4 مليون ريال مقابل 24.8 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 25.8%.

اقرأ المزيد

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.17 ريال مقابل 0.52 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– تعود أسباب انخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى تحسن مبيعات بعض المنتجات و إنخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج و إنخفاض مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف العمومية والإدارية و إنخفاض مصاريف تمويلية وارتفاع أرباح مرابحات وودائع بنكية.

– تعود أسباب إنخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى إنخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج وإنخفاض مصاريف البيع والتوزيع وإنخفاض مصاريف تمويلية وإنخفاض مخصص الزكاة .

– وتعود أسباب إنخفاض الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى تحسن مبيعات محاور المقطورات والمسبوكات المعدنية وانخفاض تكلفة مدخلات الانتاج وإنخفاض مصاريف البيع و التوزيع والمصاريف العمومية والإدارية وإرتفاع الإيرادات الأخرى و إرتفاع أرباح مرابحات وودائع بنكية.

– معلومات إضافية:

بلغت الخسائر المتراكمة 84.02 مليون ريال و تعادل نسبة 23.73% من رأس مال الشركة البالغ 354 مليون ريال سعودي و تعود الأسباب الرئيسية للخسائر المتراكمة للآتي:

1- انخفاض المبيعات للمنتجات الرئيسية لإنخفاض الطلب في السوق المحلي و التصدير. 2- وجود منافسة في السوق المحلي لمنتجات مماثلة مستوردة من الصين تعرض بأسعار أقل .

3- دخول منتجين محليين في بعض دول التصدير في إنتاج و بيع الأسلاك المجدولة للخرسانة سابقة الشد (احد المنتجات الرئيسية للشركة) مما اثر سلبا على الكميات المصدرة لتلك الدول.

4- التذبذب الكبير في تكلفة أسعار الحديد عالية الكربون ( المادة الخام الرئيسية ) لمنتجات الشركة و عدم توفرها محلياً .

علمت الشركة بلوغ خسائرها المتراكمة أكثر من 20% من راس مالها في 30/06/2023م، و تم الإعلان في حينها و تعمل الشركة في تطبيق كافة الإجراءات النظامية الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق السعودية للأوراق المالية التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من راس المال

ذات صلة

المزيد