السبت, 29 يونيو 2024

“شركة أبحاث”: تراجع جولات وتمويل رأس المال الجرئ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 44 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مع جمع 1.4 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، شهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تراجعًا في التمويل من خلال جولات رأس المال الجرئ بنسبة 44% على أساس سنوي، مما يعكس اتجاهات رأس المال الجريء العالمي.

وحسب بيانات “ماجنيت” المتخصصة في بيانات رأس المال الجرئ، شهد الربع الثالث بصيصًا من الأمل مع نمو التمويل على أساس ربع سنوي بنسبة 32%. والآن في الربع الرابع، تدعم شركة تابي Tabby، أحدث شركات اليونيكورن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بصيص الأمل من خلال جمع تمويل بقيمة 200 مليون دولار، ويأتي هذا بعد ربعين متتاليين من عدم وجود صفقات ضخمة (أكثر من 100 مليون دولار) في المنطقة.

واحتلت صناعة الزراعة المرتبة الأولى بين مختلف الصناعات من خلال تمويل رأس المال الجريء، حيث جمعت أكثر من 288 مليون دولار بين عامي 2018 و2022. ومع ذلك، تم جمع جزء كبير منها من خلال جولات متعددة جمعتها مزارع بيور هارفيست Pure Harvest الذكية في الإمارات خلال هذه الفترة، والتي بلغت حوالي 280 مليون دولار.

اقرأ المزيد

ولكن عندما ننظر إلى الصناعات ذات إمكانات النمو الجيدة، كانت الزراعة واحدة من أفضل الخيارات. نما التمويل الجريء في الصناعة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 46٪ على مدى السنوات الخمس الماضية. وفي الوقت نفسه، زاد قطاع التنقل الصغير باستمرار من حصته من التمويل خلال هذه الفترة.

وجمعت Tabby نحو 51% من إجمالي رأس المال الجريء منذ أول جولة تم الكشف عنها عام 2019 حتى الآن. والأمر الأكثر إثارة للاهتمام الذي يجب ملاحظته خلال هذا التحليل هو الاستخدام المتزايد لديون المشاريع كأداة تمويل في هذا القطاع.

وجمعت منصة “أجراس” السعودية المتخصصة في التقنية العقارية المرخصة من الهيئة العامة للعقار، كما يشير تقرير “ماجنيت”، في جولة استثمارية على 28 مليون ريال بقيادة شركة مدارك العقارية. ومن بين أحداث تمويلات رأس المال الجرئ، -أطلقت هيئة المناطق الاقتصادية المتكاملة في دبي صندوق رأس المال الجريء أوراسيا كابيتال-Oraseya Capital، وهو بقيمة 136 مليون دولار، والذي يستثمر في الشركات الناشئة من مرحلة ما قبل التأسيس.

ذات صلة

المزيد