الأربعاء, 31 يوليو 2024

ضمن مهرجان الدخن في المهد .. ورشة عمل حول “دور الجمعيات التعاونية الزراعية بالاستراتيجية الوطنية للزراعة”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المهتمين لحضور ورشة عمل بعنوان “دور الجمعيات التعاونية الزراعية في الاستراتيجية الوطنية للزراعة ” يقدمها سليمان الجطيلي يوم الأربعاء المقبل، وذلك ضمن فعاليات مهرجان الدخن في محافظة مهد الذهب.

ويهدف مهرجان الدخن لدعم وتطوير زراعة الدخن بالمملكة حيث تعتبر محافظة المهد جنوب المدينة المنورة من المحافظات المشهورة بزراعة وإنتاج أجود أنواع الدخن على مستوى المملكة.

وتشتهر محافظة مهد الذهب بزراعة النخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى كالخضار والدخن والفواكه والحبوب و تعتبر المهد من أكبر محافظات المدينة المنورة مساحة ومصدر من مصادر المعادن النفيسة وخاصة الذهب الذي تستمد المحافظة اسمها منه.

اقرأ المزيد

وتنطلق بمحافظة المهد الأربعاء المقبل، فعاليات مهرجان “الدخن” الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة، وذلك ضمن احتفالات السنة الدولية للدخن 2023، تحت شعار “إرثٌ غنيٌ لطاقة كاملة”.

ويشارك في المهرجان الذي تقام فعالياته 4 أيام، عدة جهات حكومية، وأكثر من 36 مزارعاً من أبناء محافظة المهد، حيث يستعرض المهرجان أجود أنواع الدخن وأهم صناعاته التحويلية، لإبراز قيمته الغذائية والاقتصادية، ودوره في تنمية القطاع الزراعي، إلى جانب مشاركة الجمعيات الزراعية والأسر المنتجة، وتقديم المأكولات الشعبية المتنوعة التي يمثل الدخن فيها عنصرًا رئيسًا كالخواضة، ومعمول الدخن، والعريكة، والعصيدة، وغيرها من المأكولات التي تتميز بمذاقها الرائع، فضلًا عن فوائدها الغذائية العديدة.

ويشهد المهرجان إقامة ورش العمل في المجال الزراعي بمشاركة عدد من المختصين، تتضمن خدمات إرشادية في المجال الزراعي، ومسرحًا توعويًا للطفل تُقدَّم فيه الشتلات الزراعية، والهدايا الرمزية للحضور، إضافة إلى عرض مزايا الدخن ورفع مستوى الوعي به.

وتحرص وزارة البيئة والمياه والزراعة على تعزيز الوعي بمنتج الدخن، وفوائده الغذائية، وتطوير زراعته مستقبلًا، من خلال استخدام التقنيات الحديثة في زراعته وحصاده، وتعزيز الصناعة التحويلية له، بالإضافة إلى زيادة الرقعة الزراعية، وتعظيم الاستفادة من المناطق ذات الميز النسبية في الإنتاج، للإسهام في تعزيز الأمن الغذائي بالمملكة.

ذات صلة

المزيد