الثلاثاء, 16 يوليو 2024

قبل 24 ساعة من إعلان الفائز بـ إكسبو 2030.. السعودية حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

منذ انطلاقة إكسبو العالمي العام 1851 في لندن، وانتهاءا بالحدث الأبرز الذي من المقرر أن يتم التصويت النهائي على اختيار المدينة المستضيفة للحدث العالمي، في اجتماع الجمعية العمومية القادم للمكتب الدولي للمعارض غدا الثلاثاء.

الدورة الأولى من معرض إكسبو والتي احتضنتها لندن تحت لواء المشاركة الإنتاجية؛ شهدت قيام أول إكسبو دولي في قصر الكريستال وذلك لاستعراض ابتكارات الثورة الصناعية، نجد أن هذه المعارض عادة ما تكون مناسبة لوضع عدة مشاريع مفيدة للمكان الذي سيقام فيه المعرض؛ مثلاً إنشاء مترو باريس سنة 1900 (إكسبو 1900) ومترو مونتريال سنة 1967 (إكسبو 1967)، وتوسيع مترو لشبونة سنة 1998 (إكسبو 1998) وغيرها من المشاريع.

ويُلاحظ أن عدة إنجازات معمارية تم إنشاؤها بمناسبة هذه المعارض وأصبحت فيما بعد رموزاً لبلدانهم مثل: برج إيفل في باريس، والأتوميوم في بروكسل، وسبيس نيدل في سياتل، والبيوسفار في مونتريال وغيرها من الإنجازات.

اقرأ المزيد

وتحت شعار حقبة التغيير: معًا نستشرف المستقبل تعتزم المملكة العربية السعودية من خلال فعالية “اكسبو الرياض 2030” العمل من أجل تعزيز قدرة دول العالم على تغيير مسار كوكبنا نحو مستقبل أفضل من خلال تحويل الحدث الدولي منصَّة توفر فرصاً للتعاون وتبادل المعرفة.

ويركز ملف الرياض لاستضافة إكسبو 2030 على ثلاثة محاور هي “غد أفضل” و “العمل المناخي”، و “الازدهار للجميع” لتشكل معا إطاراً مترابطاً لمعالجة التحديات الدولية المشتركة في المجالات الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية والاجتماعية والتكنولوجية.

وتتنافس العاصمة السعودية الرياض بعد تقديم ملف ترشيحها، في سبتمبر الماضي، مع مدينتي روما الإيطالية، وبوسان الكورية الجنوبية، وذلك بعد أن تم استبعاد مدينة أوديسا الأوكرانية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

ويحظى ملف الرياض بجميع الامتيازات المطلوبة للفوز بالسباق اذ قال المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار في وقت سابق: إن ميزانية المعرض تبلغ 7.8 مليار دولار أمريكي وهو مبلغ محفز لخططنا الاستثمارية الأوسع في الرياض، وكجزء من رؤية السعودية 2030 التي تستهدف استثمارات على مستوى وطني بأكثر من 3.3 تريليون دولار أمريكي بحلول نهاية العقد، مع تخصيص 30 % على الأقل لمدينة الرياض، وبلا شك فسيكون معرض الرياض إكسبو 2030 مركزا عالميا لاجتماع الشركات المحلية والعالمية على حد سواء واستكشاف مواضيع تنمية الاستثمار، من خلال مختبر الاستثمار العالمي الذي ستطلقه المملكة وسيكون مركزا عالميا للابتكار، كما سنطلق مركزا للمشتريات يسهل على المشاركين تصميم وتنفيذ وبناء أجنحتهم في المعرض، لكي نبني سوية معرض العالم من أجل العالم”.

يذكر أن “إكسبو” هو معرض دولي يقام كل 5 سنوات، فى بلدان مُختلفة حول العالم بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدة .

يستمر المعرض لمدة 6 أشهر، يجذب خلالها ملايين الزوار بهدف التعرف على الأجنحة والفعاليات المقامة داخل المعرض، والتى يتم تنظيمها من قبل ملايين المشاركين، الذين يتواجد بينهم الشركات والحكومات والمنظمات الدولية.

ويعتبر معرض إكسبو الدولي ثالث أهم حدث بعد كل من بطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الأولمبية من حيث الصدى الإقتصادى.

ذات صلة

المزيد