الإثنين, 8 يوليو 2024

(مال) تعرض آلية التصويت لاستضافة (إكسبو 2030): الفوز يحتاج ثلثي أعضاء المكتب الدولي للمعارض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

من المقرر أن يتحدد الثلاثاء المقبل 28 نوفمبر المدينة الفائزة باستضافة معرض أكسبو الدولي 2030، وذلك خلال الاقتراع الذي سيجري في باريس من قبل الدول الأعضاء الحاضرة والمؤهلة في المكتب الدولي للمعارض BIE  من خلال الجمعية العامة الـ 173 للمنظمة. وتتنافس ثلاث دول لاستضافة المعرض المملكة العربية السعودية (الرياض)، كوريا (في بوسان)، وإيطاليا (روما)، وتشير المعطيات بدرجة عالية إلى فوز الرياض الذي قدمت ملفها تحت شعار شعار “حقبة التغيير: معًا نستشرق المسبتقبل”،  على أن تتم إقامة المعرض الدولي في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 31 مارس 2031.

فيما تم ترشيح كوريا لمعرض إكسبو العالمي في بوسان في الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبر 2030 تحت شعار “تحويل عالمنا، والتوجه نحو مستقبل أفضل”. وتم ترشيح إيطاليا لمعرض إكسبو العالمي في روما في الفترة من 1 مايو إلى 31 أكتوبر 2030 تحت شعار “الناس والأقاليم: التجديد والشمول والابتكار.

وبعد التقارير المرحلية الخاصة بالمعرض، قدم المرشحين الثلاثة العروض النهائية لمشاريع المعرض الخاصة بهم. وبعد ذلك، ستصوت الدول الأعضاء الحاضرة والمؤهلة في المكتب الدولي للمعارض، والتي يمثلها مندوبون معينون من قبل الحكومة، لصالح الدولة المضيفة لمعرض إكسبو 2030 العالمي عن طريق الاقتراع السري باستخدام التصويت الإلكتروني. ولكل دولة عضو صوت واحد.

اقرأ المزيد

وتنص قواعد المكتب الدولي للمعارض على أنه في حالة وجود أكثر من مرشحين اثنين، يجب على المرشح جمع ثلثي الأصوات المدلى بها ليتم انتخابه بشكل مباشر. ومع وجود ثلاث دول تتنافس على استضافة معرض إكسبو العالمي 2030، إذا لم يحصل أي مرشح على ثلثي الأصوات المدلى بها في الجولة الأولى، فسيتم استبعاد المرشح صاحب المركز الثالث وسينتقل المرشحان المتبقيان على الفور إلى الجولة الثانية. سيتم بعد ذلك انتخاب الدولة المضيفة لمعرض إكسبو الدولي 2030 بالأغلبية البسيطة.

ذات صلة

المزيد