الأحد, 28 يوليو 2024

مبادرة (مسرعة أعمال التمور) في المدينة المنورة والقصيم والأحساء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الصادر عن الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للربع الثالث لعام 2023 عن مبادرة “مسرعة أعمال التمور” التي أطلقتها منشآت سابقاً، وشمل البرنامج 3 مواقع وهي المدينة المنورة والقصيم والأحساء.

واستهدفت مسرعة أعمال التمور التي أطلقتها منشآت دعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال في قطاع التمور عبر تقديم فرص فريدة للمستثمرين لزيادة جودة الإنتاج بواسطة خدمات تستهدف سلسلة القيمة لصناعة التمور بأكملها بدءاً من الزراعة والحصاد والتعبئة والتخزين وحتى الإعداد والمعالجة والتسويق والمبيعات.

وتهدف المسرعة إلى دعم الشركات الناشئة في صناعة التمور، ورفع المعايير في قطاع التمور عن طريق تطوير شركات ناشئة ذات إمكانية عالية، وتعزيز القطاع عن طريق جذب أفضل الممارسات العالمية في المجال الزراعي وتنمية الميزة التنافسية في المناطق ، وكانت مدة المسرعة 15 أسبوعاً، ومدة المعسكر التدريبي 5 أيام ، و3 مواقع شملها البرنامج في كل من المدينة المنورة والقصيم والأحساء.

اقرأ المزيد

وأوضح التقرير أن توزيع الشركات الناشئة في البرنامج حسب القطاع 40% الصناعات الغذائية، و30% الصناعات التحويلية، و25% الخدمات التقنية ، فيما حققت سجلات نشاط التمور في منطقة المدينة المنورة نمو بنسبة 31% في نهاية الربع الثالث عنها في ذات الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة التجارة عبر تطبيق “اكس” فقد ارتفعت سجلات نشاط التمور في منطقة المدينة المنورة خلال الربع الثالث من العام الجاري بواقع 145سجلاً تجارياً مقارنة بعددها بالربع المماثل من العام الماضي التي كانت تبلغ السجلات خلالها 110 سجل تجاري، محققه بذلك نسبة إرتفاع تبلغ 31%.

وكانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء كشفت أن منطقة المدينة المنورة تأتي في المركز الثالث بين مناطق المملكة من حيث كميات التمور التي يتم تسويقها سنويا والتي بلغت نحو 180 ألف طن، وذلك بعد الرياض والقصيم، فيما بلغ عدد مصانع التمور في المنطقة الاقتصادية بالمنطقة 14 مصنعا.

ذات صلة

المزيد