الإثنين, 1 يوليو 2024

3 قطاعات رئيسية تدعم صعود مؤشر “تاسي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بدعم من 3 قطاعات رئيسية، تحول “تاسي” المؤشر العام لسوق الاسهم إلى اللون الاخضر و حقق صعود إلى مستوى 10,857.1 نقطة. ويطمح السوق خلال الفترة الحالية الإستمرار في المسار الإيجابي، و اعتمد المؤشر في ارتفاعه على عوامل داخلية ، أهمها متانه القطاعات الرئيسية

حول ذلك تحدث لـ “مال ” محللين ماليين، حيث قال لـ “مال” محمد الشمري محلل مالي، صب أداء 3 قطاعات رئيسية في صالح السوق الذي يطمح في الوصول إلى المسار الإيجابي، و ارتفع مؤشر “تاسي”، بقيادة قطاع البنوك، و قطاع الطاقة ، و قطاع المواد الأساسية ، مشددا على دور الأداء الإيجابي للقطاعات و متانة القطاعات، و التي ظهرت من تأثيرها على المؤشر .

و أكمل أن هذه القطاعات الثلاث تعد العامل الاول، لدفع تاسي نحو المسار الايجابي، و هي من المحفزات الأساسية التي تلعب دورا كبيرا في عودة المؤشر للارتفاع، و قال يرغب سوق الأسهم في الوصول إلى المسار الإيجابي و الإستمرار عليه، و إنهاء حالة الهبوط التي كان يشهدها المؤشر بدعم من بعوامل داخلية، أهمها أداء القطاعات الرئيسية، و التي تليها نتائج الشركات الإيجابية لربع الثالث .

اقرأ المزيد

و أوضح أن القطاعات الرئيسية هي الأكثر تأثيراً على السوق و على المؤشر حاليا، و لعبت دورا رئيسيا في دعم أداء مؤشر “تاسي”، واستفاد المؤشر من مواصلة الأسهم الرئيسية صعودها، ليستمر الانعكاس الإيجابي لشركات القطاع على المؤشر، مشيرا إلى إرتفاع سهم بنك الراجحي، أحد أكبر الأسهم القيادية تأثيرا .

و أكد على أن شركات قطاع الطاقة، و قطاع البنوك، و قطاع المواد الأساسية، ذات نتائج إيجابية، و كانت الخيار الأول للمستثمرين لتداول، في الربع الاخير من العام الحالي، حيث حظيت أكبر الشركات من تلك بأغلبية المستثمرين في سوق الأسهم خلال الربع الحالي، خاصة بعد النتائج التي حققتها تلك الشركات و البنوك .

وقال لـ “مال” ماجد السالمي محلل مالي، تخلى مؤشر سوق الأسهم “تاسي” عن التراجع ، ليرتفع المؤشر بدعم من المحفزات الاساسية و العوامل الداخلية، التي تلعب دورا كبيرا لعودة المؤشر و على رأسها القطاعات الرئيسية، و الشركات ذات الاداء الملفت مؤخرا ، من القطاعات الأساسية في السوق و التي ترتبط بالاقتصاد المحلي ، و قد شهدت نشاطا ملحوظا لتدعم سوق الأسهم، وأضاف معظم الشركات في القطاعات الثلاث، تمتعت بزيادة في الأرباح خلال الربع الثالث من العام الحالي ، وبالتالي أصبحت أسهم تلك الشركات أكثر جاذبية بالنسبة للمتعاملين في سوق الأسهم.

و ذكر أن الأداء القوي لقطاع الطاقة و البنوك و المواد الأساسية، دعم مؤشر سوق الاسهم ، تزامنا مع إرتفاع مؤشر “تاسي”، ليكون احد ابرز العوامل التي اثرت إيجابيا على أداء مؤشر سوق الاسهم “تاسي”، وأضاف إن إختراق المؤشر مناطق إيجابية قريبا سيكون بدعم من عوامل داخلية أهمها القطاعات الرئيسية و أداء الشركات فيها .

ذات صلة

المزيد