الأربعاء, 31 يوليو 2024

سجلات نشاط التمور في المدينة تحقق نموا بنسبة 31% خلال الربع الثالث

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حققت سجلات نشاط التمور في منطقة المدينة المنورة نمو بنسبة 31% في نهاية الربع الثالث عنها في ذات الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة التجارة عبر تطبيق “اكس” فقد ارتفعت سجلات نشاط التمور في منطقة المدينة المنورة خلال الربع الثالث من العام الجاري بواقع 145سجلاً تجارياً مقارنة بعددها بالربع المماثل من العام الماضي التي كانت تبلغ السجلات خلالها 110 سجل تجاري، محققه بذلك نسبة إرتفاع تبلغ 31%.

وأوضحت وزارة التجارة أن سجلات نشاط التمور في المنطقة تشمل أنشطة تعبئة التمور، و أنشطة صناعة التمور، بالإضافة إلى أنشطة تجفيف التمور.

اقرأ المزيد

وكانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء كشفت أن منطقة المدينة المنورة تأتي في المركز الثالث بين مناطق المملكة من حيث كميات التمور التي يتم تسويقها سنويا والتي بلغت نحو 180 ألف طن، وذلك بعد الرياض والقصيم، فيما بلغ عدد مصانع التمور في المنطقة الاقتصادية بالمنطقة 14 مصنعا، حيث تمثل بوابة نخيل المدينة نافذة الكترونية محلية وعالمية لتسويق منتجات المنطقة من التمور والتي تصل إلى 20 صنفا من أجود أنواع التمور عالمياً.

كما أشارت البيانات إلى أن إجمالي عدد أشجار النخيل في منطقة المدينة المنورة بلغ 4.75 مليون نخله يبلغ المثمر منها نحو 4 مليون نخلة تنتج نحو 214 ألف طن سنويا يتم تسويق نحو 180 الف طن منه، ويبلغ عدد مزارع التمور في المدينة نحو 17 ألف مزرعة.

وتشتهر منطقة المدينة المنورة بإنتاج أنواع متعددة من التمور أبرزها العجوة والصفاوي والمجدول والعنبره والصقعي والبرني والمبروم التي تشهد تزايداً في الطلب المحلي والعالمي عليها، إذ يحرص زوار المسجد النبوي الشريف على شرائها في مواسم العمرة والحج، ويشكل السوق المركزي للتمور بالمنطقة إحدى الوجهات التي يقبل عليها الزوار بكثافة حيث تتوفر فيه جميع أنواع التمور التي تنتجها المنطقة وتلاقي رواجا واسعا وطلبا كبيرا من مختلف دول العالم.

ذات صلة

المزيد