الأحد, 3 مارس 2024

ارتفاع خسائر “تهامة” إلى 6.8 مليون ريال خلال الربع الثاني بنسبة 100%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة خسائر خلال الربع الثاني بعد الزكاة والضريبة بـ 6.8 مليون ريال مقابل خسارة بـ 3.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 100 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2023 (9 أشهر)

وبلغ الربح التشغيلي في الربع الثاني 8.5 مليون ريال مقابل10.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 20.5 %.
كما بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 18.1مليون ريال مقابل 11.7 ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 54.7 %.
ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.45 ريال مقابل 2.3 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ووفق الشركة يعود سبب ارتفاع الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى:

اقرأ المزيد

– انخفاض مجمل الربح من العمليات المستمرة بما يقارب 2,2 مليون ريال سعودي بشكل رئيسي لانخفاض مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 1 مليون ريال سعودي نتيجة لانخفاض إيرادات القطاع و إنهاء عقد تأجير مواقع إعلانية و قطاع الإنتاج بما يقارب 0.9 مليون ريال سعودي.

إضافة إلى قيد مخصص مخزون بضاعة بطيئة الحركة خلال الربع الحالي بما يقارب 1,5 مليون ريال .

في المقابل ارتفع مجمل ربح قطاع التجزئة بما يقارب 0.9 مليون ريال بعد زيادة عدد فروع القطاع .

– ارتفاع المصروفات العمومية و البيعية بما يقارب 3,9 مليون ريال سعودي و يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى قيد خسائر و مخصصات دعاوي قضائية و مطالبات بما يقارب 2,5 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي.

– قيد مصروفات إعادة التنظيم المالي بما يقارب 0.5 مليون ريال سعودي

– تسجيل خسائر الانخفاض في قيمة ذمم مدينة تجارية و أرصدة مدينة أخرى بما يقارب 0.4 مليون ريال سعودي.

-ارتفاع مخصص الزكاة بما يقارب 3.8 مليون ريال سعودي

تم مقابلة هذا الارتفاع جزئيا ب:

– ارتفاع حصة المجموعة من نتائج اعمال الشركات الزميلة بما يقارب 6.3 مليون ريال .

– ارتفاع الإيرادات الأخرى بما يقارب 1,1 مليون ريال بشكل رئيسي لتسجيل أرباح ودائع بما يقارب 0.7 مليون ريال سعودي و 0.5 مليون ريال عن أرصدة دائنة غير مطالب بها.

– كما تضمن الربع المماثل من العام السابق خسائر من العمليات المتوقفة (شركة افنتس جلوبال للتجارة – شركة تابعة) بما يقارب 0.6 مليون ريال .

يرجع سبب انخفاض الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام بشكل رئيسي إلى:
– ارتفاع مجمل الربح بما يقارب 5.4 مليون ريال سعودي على الرغم من تسجيل مخصص مخزون بطئ الحركة بما يقارب 1,5 مليون ريال ، إلا إن مجمل ربح قطاع التوزيع ( خلال موسم التوريد للمؤسسات التعليمية) بما يقارب 6.2 مليون ريال .

– انخفضت مصروفات إعادة التنظيم المالي بما يقارب 1,1 مليون ريال .

– ارتفاع الإيرادات الأخرى بما يقارب 1,1 مليون ريال سعودي بشكل رئيسي لتسجيل ارباح ودائع بما يقارب 0.7 مليون ريال و 0.5 مليون ريال سعودي عن أرصدة دائنة غير مطالب بها.

– ارتفعت حصة المجموعة من نتائج اعمال الشركات الزميلة بما يقارب 2,5 مليون ريال .

تم مقابلة هذا الانخفاض جزئيا ب:

– ارتفاع مصروف الزكاة بما يقارب 2,5 مليون ريال

– تضمن الربح السابق من العام ربح من عمليات غير مستمرة ما يقارب 1,1 مليون ريال سعودي و تمثل ربح المجموعة من قيام شركة الإنتاج المتكامل (شركة تابعة) ببيع حصتها فى شركة قطرب للإنتاج الإعلامى (شركة زميلة).

– تسجيل خسائر الانخفاض فى قيمة ذمم مدينة تجارية و أرصدة مدينة أخرى بما يقارب 0.4 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالى.
يعود سبب ارتفاع الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
– انخفاض مجمل الربح من العمليات المستمرة بما يقارب 3.8 مليون ريال سعودي بشكل رئيسي لانخفاض مجمل ربح قطاع الإعلان بما يقارب 2 مليون ريال سعودي نتيجة لانخفاض إيرادات القطاع و إنهاء عقد تأجير مواقع إعلانية، و قطاع الإنتاج بما يقارب 0.9 مليون ريال ، و انخفاض مجمل ربح قطاع التوزيع بما يقارب 1,4 مليون ريال.

إضافة إلى قيد مخصص مخزون بضاعة بطيئة الحركة خلال الفترة الحالية بما يقارب 1,5 مليون ريال .

في المقابل ارتفع مجمل ربح قطاع التجزئة بما يقارب 0.6 مليون ريال بعد زيادة عدد الفروع.

-ارتفاع المصروفات العمومية و البيعية بما يقارب 6,5 مليون ريال سعودي و يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى :

قيد أتعاب قضايا و مطالبات بمبلغ 2 مليون ريال سعودي، إضافة إلى مصروفات تسوية إلتزامات عقود عمالية بما يقارب 2,2 مليون ريال ، و قيد خسائر و مخصصات دعاوي قضائية و مطالبات بما يقارب 2,5 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية.

كما تم خلال الفترة الحالية :

– قيد مصروفات إعادة التنظيم المالي بما يقارب 2,1 مليون ريال

– تسجيل خسائر الانخفاض في قيمة ذمم مدينة تجارية و أرصدة مدينة أخرى بما يقارب 0.4 مليون ريال .

-ارتفاع مخصص الزكاة بما يقارب 4,8 مليون ريال

تم مقابلة هذا الارتفاع جزئيا ب:

– اتفاع حصة المجموعة من نتائج اعمال الشركات الزميلة بما يقارب 8 مليون ريال .

– لرتفاع الإيرادات الأخري بما يقارب 1,2 مليون ريال بشكل رئيسي لتسجيل أرباح ودائع بما يقارب 0.7 مليون ريال و 0.5 مليون ريال عن أرصدة دائنة غير مطالب بها.

– خلال الفترة تم قيد ربح من عمليات غير مستمرة بما يقارب 1,1 مليون ريال سعودي و تمثل ربح المجموعة من قيام شركة الإنتاج المتكامل (شركة تابعة) ببيع حصتها فى شركة قطرب للإنتاج الإعلامى (شركة زميلة).

– كما تضمنت الفترة المماثلة من العام السابق خسائر من العمليات المتوقفة (شركة افنتس جلوبال للتجارة – شركة تابعة) بما يقارب 1,4 مليون ريال .

-تم احتساب خسارة السهم للفترة الحالية بقسمة صافى الخسارة للفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدره 17,9 مليون ريال على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة و البالغ قدرها 39,617,486 سهم، كما تم احتساب خسارة السهم للفترة المماثلة من العام السابق بقسمة صافى خسارة الفترة العائد لمساهمي الشركة الأم و البالغ قدرها 11,5 مليون ريال على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة المماثلة و البالغ قدرها 5,000,000 سهم. افقت الجمعية العامة غير العادية للمساهمين بتاريخ 2 إبريل 2023م على زيادة رأس مال الشركة الام بقيمة 350 مليون ريال سعودي عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية و عليه فقد تغير المتوسط المرجع للأسهم مما أثر على المتوسط المرجع للأسهم العادية القائمة منذ ذلك الحين.

 

-بلغت الخسائر المتراكمة كما في 30 سبتمبر 2023م ما يقارب 127,4مليون ريال و بنسبة 32% من رأس مال الشركة و البالغ قدره 400 مليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2023م (ما يقارب 87,6 مليون ريال و بنسبة 175% من رأس مال الشركة و البالغ قدره 50 مليون ريال كما في 31 مارس 2023م).

سيستمر تطبيق الاجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية التي بلغت خسائرها المتراكمة 20% فأكثر من رأس مالها.

ذات صلة

المزيد