الأربعاء, 31 يوليو 2024

قواعد تنظيم شركات الدفع الأجل: لا يتجاوز مجموع التمويل للفرد 5000 ريال ولا يقل عمر العميل عن 18 عاما

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أقرت قواعد تنظيم شركات الدفع الأجل BNPL التي أعلنها البنك المركزي السعودي اليوم ألا يتجاوز مجموع التمويل القائم لكل عميل فرد 5000 ريال، وللبنك المركزي صلاحية خفض المبلغ وفقا لما يراه مناسبا. وقال البنك إن هذه القواعد تأتي انطلاقًا من دوره الإشرافي والرقابي على شركات الدفع الآجل، وجهوده المستمرة لتطوير قطاع التمويل بشكل عام، وتمكين قطاع التقنية المالية بشكل خاص. وتضمنت هذه القواعد تعريف نشاط الدفع الآجل بأنه تمويل العميل لشراء السلع أو الخدمات من المتاجر بلا كلفة أجل مستحقة على العميل.

وتشترط القواعد ألا يتجاوز عدد الأقساط الممنوحة للعميل عن 12 قسطا، على أن ينحصر التحصيل عبر القنوات الإلكترونية، ويحظر النقد. ويحظر على الشركات المرخصة في هذا النشاط تقديم خدماتها لعميل يقل عن 18 عاما، ويحظر عليها أيضا شراء السلع أو الخدمات بغير الريال السعودي.

وأكد البنك المركزي في وقت سابق، على كافة المنشآت الراغبة في مزاولة نشاط الدفع الآجل (Buy Now Pay     Later)  في المملكة؛ ضرورة الحصول على تصريح من قبل البنك المركزي قبل مزاولة النشاط، وذلك استناداً إلى أحكام المادة (الرابعة) من نظام البنك المركزي السعودي والمادة (العاشرة) من نظام مراقبة شركات التمويل.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد