الجمعة, 5 يوليو 2024

من مارك زوكربيرج إلى جيف بيزوس .. مليارديرات يمولون أبحاث إطالة العمر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تبنى عدد من مليارديرات العالم مشروع لإطالة عمر الإنسان ومحاربة الشيخوخة. ويضخون حاليا ملايين الدولارات من ثرواتهم الخاصة في هذا المسعى. يستثمر البعض – مثل جيف بيزوس، وبيتر ثيل، وسام التمان – في شركات تحاول عكس اتجاه الشيخوخة على المستوى خلايا جسم الإنسان.

فيما يوجه آخرون – مثل سيرجي برين وشون باركر – ثرواتهم لمكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر، من السرطان إلى مرض باركنسون. ويستثمر آخرون، مثل براين جونسون، خططًا مكثفة للتغذية والتمارين الرياضية والعافية في محاولة جادة لإبطاء ساعة الشيخوخة.

رصد موقع “بيزينيس انسايدر” نحو 13 من أغنى قادة التكنولوجيا في العالم يوجهون ثرواتهم لإطالة الحياة نفسها، بما في ذلك:

اقرأ المزيد

1.سام ألتمان:

سرعان ما نجح سام ألتمان في ترسيخ مكانته كاسم مألوف بصفته الرئيس التنفيذي لشركة أوبن أيه آي، الشركة التي تقف وراء شات جي بي تي.

على الرغم من أنه من غير الواضح ما هو صافي ثروة ألتمان في الوقت الحالي، فاسمه لا يظهر في مؤشرات المليارديرات المعروفة التي تحتفظ بها بلومبيرج أو فوربس.

ومع ذلك، فقد ورد أن قيمة أوبن أيه آي بلغت 29 مليار دولار في يناير بعد أن أكدت مايكروسوفت خططها لاستثمار 10 مليارات دولار في الشركة. ويبدو أن ألتمان يوجه بعض سخائه المحتمل إلى إطالة عمر الإنسان.

وذكرت مجلة MIT Technology Review أن ألتمان استثمر 180 مليون دولار في شركة Retro Biosciences، وهي شركة تبحث “إضافة 10 سنوات إلى عمر الإنسان السليم”، وفقًا لموقع الشركة.

2. بيتر ثيل:

بيتر أندرياس ثيل ‏ هو رائد أعمال، مستثمر رأسمالي، ومدير محفظة وقائية، وناقد اجتماعي. شارك ثيل في تأسيس باي بال مع كل من ماكس ايفيشن وإيلون ماسك. وعمل كرئيسها التنفيذي. أسس أيضًا بالانتير التي هو رئيسها. قد يكون الملياردير التكنولوجي بيتر ثيل معروفًا بمساهمته في تأسيس شركات مثل باي بال وبالانتير والتبرع للمرشحين السياسيين الجمهوريين، لكنه قام أيضًا بتوجيه الملايين إلى مجال أبحاث طول العمر.

كان ثيل من أوائل المستثمرين في شركة Unity Biotechnology، وهي شركة تعمل على تطوير الأدوية لاستهداف الخلايا المتقدمة في السن. وفي عام 2006، تعهد أيضًا بمبلغ 3.5 مليون دولار لمؤسسة Methuselah، وهي مؤسسة غير ربحية تركز على أبحاث مكافحة الشيخوخة عن طريق هندسة الأنسجة والطب التجديدي. وبحلول عام 2017، كان قد رفع هذا الاستثمار إلى 7 ملايين دولار. بالإضافة إلى تخصيص مبالغ لمنظمات أخري تعمل في ذات المجال.

3. لاري إليسون:

كرس إليسون الملايين على مر السنين لمحاربة تلك ظاهرة الموت التي اعتبرها غامضة. في عام 1997، أسس مؤسسة إليسون الطبية، التي “تدعم الأبحاث الطبية الحيوية الأساسية حول الشيخوخة ذات الصلة بفهم عمليات تطور العمر والأمراض والإعاقات المرتبطة بالعمر، وإلى أن توقفت المؤسسة عن تمويل الأبحاث الجديدة لمكافحة الشيخوخة في عام 2013، تم توجيه ما يقرب من 80% من المنح البالغة 430 مليون دولار التي منحتها المؤسسة للباحثين الطبيين إلى هذه القضية. بحلول عام 2020، ذكرت قناة “فوكس” أن إليسون قام بحل البرنامج بالكامل لإعادة التركيز على مكافحة جائحة كوفيد-19.

4. لاري بيج:

في عام 2013، أعلن لاري بيج، المؤسس المشارك لشركة جوجل، عن إطلاق شركة California Life Company، المعروفة أكثر باسم كاليكو . وتستهدف كاليكو التي تقع تحت مظلة الشركة الأم لشركة جوجل، ألفابت – البحث في مجال الشيخوخة وتطوير الأدوية.

لمكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر، وفقًا لموقعها على الإنترنت. وفي عام 2014، بدأت الشركة العمل مع شركة الأدوية الحيوية، AbbVie، لتطوير علاجات ضد الأمراض المرتبطة بالعمر في مبادرة تلقت استثمارات بالمليارات. يُنسب الفضل أيضًا إلى شركة كاليكو مؤخرًا باعتبارها الشركة المتخصصة في شركة Altos Labs، وهي شركة ناشئة لتجديد الخلايا يقال أن جيف بيزوس مستثمر بها، ومع ذلك، قال بيل ماريس، المؤسس المشارك لشركة كاليكو، لموقع انسايدر أيضًا في عام 2020 إنه يشعر “بخيبة الأمل” بسبب عدم وجود تقدم واضح حققته كاليكو في هذا المجال.

5. سيرجي برين:

قد يكون اهتمام سيرجي برين بأبحاث طول العمر شخصية أكثر من زملائه من أصحاب المليارات في مجال التكنولوجيا. في عام 2008، كشف المؤسس المشارك لشركة جوجل في منشور على مدونة أنه كان لديه طفرة جينية جعلته أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون. على مر السنين، أنفق برين أكثر من مليار دولار في الأبحاث حول هذا المرض، حسبما ذكرت مجلة فوربس في ديسمبر، نقلاً عن أشخاص مطلعين على أعماله الخيرية. كما قاد برين العديد من المشاريع المخصصة لتأخير الشيخوخة.

6. مارك زوكربيرج:

ذكرت كادي طومسون من موقع انسايدر أنه في عام 2015، سأل الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينج مارك زوكربيرج عن الأسئلة الهامة في العلوم التي كان يبحث عن إجابات لها. أجاب زوكربيرج: “أنا مهتم أكثر بالأسئلة المتعلقة بالبشر. ما الذي يمكننا من العيش إلى الأبد؟ كيف نعالج جميع الأمراض؟ كيف يعمل الدماغ؟ كيفية التعلم وما الى ذلك؟” إحدى الطرق التي قد يجيب بها على هذه الأسئلة هي من خلال جائزة الاختراق، الجائزة، عبارة عن مجموعة من الجوائز بقيمة 3 ملايين دولار تُمنح “لأفضل العلماء في العالم العاملين في العلوم الأساسية – التخصصات التي تطرح أكبر الأسئلة وتجد أعمق التفسيرات”، وفقًا لموقعها على الإنترنت. زوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان هما من بين مجموعة صغيرة من نخبة وادي السيليكون الذين أسسوا الجائزة في عام 2012، وما زالوا يدعمونها. في عام 2016، بعد أن خصص هو وتشان الملايين لعلاج الأمراض المعدية من خلال مبادرتهما الخيرية.

7. شون باركر:

يُعرف شون باركر على نطاق واسع بأنه أحد مؤسسي خدمة مشاركة الملفات نابستر، ثم أصبح فيما بعد أول رئيس لشركة فيسبوك. لكنه يعاني أيضًا من الحساسية الغذائية التي تهدد حياته، وقد خصص الملايين لتمويل الأبحاث في علوم الحياة. وفي عام 2015، أطلق مؤسسة باركر باستثمار أولي قدره 600 مليون دولار.

وكان هدف المؤسسة هو تمويل برامج في علوم الحياة، والصحة العامة العالمية، والمشاركة المدنية، حسبما أفاد موقع انسايدر، بعد إطلاقها. وبعد مرور عام، أسس معهد باركر للعلاج المناعي للسرطان، PICI، من أجل “تسريع تطوير علاجات مناعية متقدمة لتحويل جميع أنواع السرطان إلى أمراض قابلة للعلاج”، وفقًا لموقعه على الإنترنت.

8. جاك دورسي:

قد يطلق البعض على جاك دورسي الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، أو الرئيس التنفيذي الحالي لشركة الدفع عبر الهاتف المحمول بلوك، التي كانت تُعرف سابقًا باسم سكوير. ويطلق عليه آخرون، مثل نيلي بولز، مراسلة صحيفة نيويورك تايمز، لقب غوينيث بالترو لوادي السيليكون. الكناية هي نتيجة لالتزام دورسي الدقيق بالعافية.

لقد التزم بتناول وجبة واحدة يوميًا، والصيام في عطلات نهاية الأسبوع، وأخذ حمامات الثلج، والاستيقاظ في الساعة 5 صباحًا كل صباح، والتأمل لمدة ساعتين من أجل تحسين أدائه المعرفي.

9. جيف بيزوس:

بحسب التقرير فإن بيزوس مستثمر في شركة Altos Labs، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تهدف إلى “استعادة صحة الخلايا ومرونتها من خلال برمجة تجديد الخلايا للشفاء الأمراض والإصابات والإعاقات التي يمكن أن تحدث طوال الحياة”، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

10. يوري ميلنر:

هو ملياردير روسي المولد جمع ثروته من خلال دعمه المبكر لفيسبوك وتويتر.

ويستثمر أيضًا في علوم الفيزياء ومؤسس شركة ديجيتال سكاي تكنولوجيز ومستثمر في شركات عديدة كالفيس بوك وتويتر وعلي بابا. وفقًا لـ MIT Technology Review، فإن ميلنر وزوجته جوليا مستثمران أيضًا في Altos Labs. كما قدم ميلنر تبرعات ضخمة لتطوير البحث العلمي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

11. ديمتري إتسكوف:
ديمتري إتسكوف هو مؤسس شركة الإعلام عبر الإنترنت، New Media Stars. ولكن ما تصدر عناوين الأخبار بسببه هو سعيه إلى الخلود. في عام 2011، أطلق إيتسكوف منظمة غير ربحية تسمى مبادرة 2045. وفقًا لموقعها الإلكتروني، ومن خلال ما يسمى “المشروع العلمي الضخم الرئيسي” فإن المنظمة غير الربحية: “تهدف إلى إنشاء تقنيات تمكن من نقل شخصية الفرد إلى حامل غير بيولوجي أكثر تقدمًا، وإطالة العمر.

12. ديفيد موردوك:

رائد أعمال أمريكي، ديفيد مردوك، الرئيس السابق لشركة دول، لديه طلب أكثر تواضعا من المليارديرات الآخرين.

يريد الرجل البالغ من العمر 99 عامًا فقط أن يصل إلى سن 125 عامًا. يبدو أن مردوك أصبح مهووسًا بصحته بعد أن فقد زوجته الثالثة بسبب السرطان، نظامه الغذائي، اعتبارًا من عام 2011، يقتصر على المأكولات البحرية وبياض البيض والفاصوليا والمكسرات.

لقد تجنب منتجات الألبان واللحوم الحمراء وحتى الملح والسكر والكحول.

13. براين جونسون: رجل أعمال أمريكي، مستثمر رأسمالي. هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كيرنيل، وهي شركة تقوم بتطوير واجهات عصبية متقدمة، وأوه إس فاند، وهي شركة استثمار رأسمالية تستثمر في شركات العلوم والتكنولوجيا في مراحلها الأولية.

يبدو أن جونسون يعمل على عكس ساعة الشيخوخة، أو على الأقل إيقافها، من خلال نظام مكثف من التمارين الرياضية والنظام الغذائي والمكملات الغذائية اليومية بتوجيه من الطبيب أوليفر زولمان، الذي يطلق على نفسه اسم “طبيب تجديد الشباب”.

 

ذات صلة

المزيد