السبت, 27 يوليو 2024

ميزانية السعودية 2024: الحكومة تكشف عن طريقة سداد عجز الميزانية .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت وزارة المالية السعودية انه من المتوقع أن يبلغ حجم الدين العام في عام 2024م حوالي 1,103 مليار ريال (أي ما يعادل %25.9% من الناتج المحلي الإجمالي)، على أن يموّل عجز الميزانية المتوقع والبالغ 79 مليار ريال، وسداد أصل الدين المستحق عبر الإصدارات السنوية، والاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق لتنفيذ عمليات تمويلية إضافية بشكل استباقي لسداد مستحقات أصل الدين للأعوام القادمة وتمويل بعض المشاريع الاستراتيجية، بالإضافة إلى الانتفاع من فرص الأسواق لتنفيذ عمليات التمويل الحكومي البديل، التي من شأنها تعزيز النمو الاقتصادي كتمويل المشاريع الرأسمالية والبنية التحتية، بهدف تنويع قنوات التمويل للحفاظ على كفاءة الأسواق وتعزيز عمقها.

واكد بيان الميزانية السعودية استكمال حكومة المملكة تنفيذ المبادرات والإصلاحات الهيكلية على الجانب الاقتصادي والمالي في ظل رؤية السعودية 2030، كتطوير المالية العامة عبر تحقيق أهداف الاستدامة المالية، بالإضافة إلى تبني سياسات مالية تساهم في تحقيق الاستقرار والاستدامة للميزانية العامة للدولة.

وفي هذا الإطار تعكس ميزانية عام 2024م والمدى المتوسط التقدم في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الشاملة الدافعة لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام وتحسين جودة الخدمات العامة، وتنفيذ المزيد من الاستراتيجيات الجديدة. وعليه من المقدر أن تحقق الميزانية عجزاً بنحو 79 مليار ريال (ما يعادل %1.9% من الناتج المحلي الإجمالي) في عام 2024م، مع توقع استمرار تحقيق عجوزات في الميزانية عند مستويات مقاربة على المدى المتوسط نتيجة لاستهداف الحكومة لسياسات مالية توسعية داعمة للنمو الاقتصادي المستدام.

اقرأ المزيد

لتلبية احتياجات المملكة من التمويل تعمل وزارة المالية بالتعاون مع المركز الوطني الإدارة الدين على إعداد خطة سنوية للاقتراض وفق استراتيجية الدين متوسطة المدى. بهدف الحفاظ على استدامة الدين، وتنويع مصادر التمويل بين محلية وخارجية، والوصول إلى أسواق الدين العالمية لتعزيز مكانة المملكة في الأسواق الدولية، ضمن أطر وأسس مدروسة لإدارة المخاطر، كما تراعي هذه الاستراتيجية مستهدفات رؤية السعودية 2030 في تعزيز نمو القطاع المالي وتعميق سوق الدين المحلي.

وتهدف الاستراتيجية إلى تنويع أدوات التمويل ما بين إصدار السندات والصكوك والقروض. والاستمرار في البحث في أسواق ومنهجيات تمويل جديدة عبر التمويل الحكومي البديل عن طريق تمويل المشاريع وتمويل البنى التحتية ووكالة ائتمان الصادرات، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية الوزارة لدعم استمرارية واستكمال المشاريع التنموية الكبرى في المملكة.

واعلنت وزارة المالية السعودية الميزانية التقديرية للعام 2024، والتي بينت ان الايرادات 1172 مليار والمصروفات 1251مليار والعجز 79مليار.

في المقابل بلغت الايرادات الفعلية للعام 2023، مبلغ 1193مليار ريال، والمصروفات 1114 مليار ريال، والعجز82 مليار ريال.

ذات صلة

المزيد