الأربعاء, 3 يوليو 2024

أمازون تكسب نزاعا ضريبيا مع المفوضية الأوروبية وتتجنب دفع 272 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدرت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي حكما لصالح شركة التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الأميركية Amazon في نزاع قضائي مع المفوضية الأوروبية بشأن مطالبة ضريبية بقيمة 272 مليون دولار، مما يثير الشكوك حول الحملة التي تشنها المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، ضد الدول الأعضاء التي تمنح بعض الشركات معاملة ضريبية خاصة.

وأكدت محكمة العدل الأوروبية  إن المفوضية فشلت في إثبات أن اتفاقا ضريبيا بين  أمازون وحكومة دوقية لوكسمبورغ كان دعما حكوميا يتناقض مع قواعد السوق الداخلية” للاتحاد الأوروبي.

وفرضت مارجريت فيستاغر مفوضة حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي غرامة قياسية قيمتها 13 مليار يورو على شركة الإلكترونيات والتكنولوجيا الأميركية ِآبل، في قضية تمر حاليا بمرحلتها الأخيرة أمام أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي. فيما قال أحد مستشاري المحكمة في الشهر الماضي إن القضاة سيلغون الحكم القضائي السابق الصادر لصالح آبل.

اقرأ المزيد

وأوضحت فيستاغر بعد صدور حكم محكمة العدل الأوروبية لصالح أمازون اليوم إن “المحكمة قلصت بدرجة كبيرة ما يمكننا عمله لضمان قيام الشركات بدفع نصيبها العادل من الضرائب.. مازال علينا القيام ببعض الأمور حتى نضمن العدالة الضريبية رغم كل ما قمنا به خلال السنوات العشر الأخيرة”.

 

 

ذات صلة

المزيد