الأربعاء, 3 يوليو 2024

مجموعة (إم بي سي): مركز مالي قوي ونمو في المداخيل .. تعرّف على تفاصيل إيرادات المجموعة ومن أين تأتي والنتائج المالية منذ 2020 ومقومات النمو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تتمتع مجموعة ام بي سي  بمركز مالي قوي، يجمع بين خدمات البث المدرة للأرباح والأعمال الرقمية متسارعة النمو حيث انه في عام 2022م، بلغت إيرادات المجموعة نحو 3.49 مليار ريال، مسجلة بذلك معدل نمو سنوي مركب قدره 23% خلال الفترة الممتدة بين 2020م و 2022م، مع استمرار مسيرة نموها القوي وصولاً إلى النصف الأول 2023م. جاءت زيادة الإيرادات مدعومة بنمو “شاهد”، بمعدل نمو سنوي مركب بلغ %59% خلال السنوات الثلاثة الماضية والذي صاحبه نمو في قاعدة المستخدمين المشتركين بواقع 38 ضعف منذ عام 2020م.

وحققت مجموعة ام بي سي أرباح بقيمة 51.7 مليون ريال في نهاية النصف الأول من عام 2023، مقابل خسائر بقيمة 16.5 مليون ريال سعودي سجلتها في الفترة المماثلة من العام السابق، وارتفعت الإيرادات الى 1.9 مليار ريال، بزيادة نحو 300 مليون ريال وبنسبة 18.8% عن إيرادات النصف الأول من العام 2022 التي كانت 1.6 مليار ريال، وبلغ اجمالي الربح 448.3 مليون ريال في النصف الأول 2023، بنسبة 84% عن اجمالي الربح في الفترة المماثلة من العام السابق الذي كان 243.2 مليون ريال.

وفيما يخص توليد التدفقات النقدية، فإن وحدة أعمال خدمات البث في المجموعة تشكل ركيزة رئيسية لاستقرار مركزها المالي ونمو أعمالها. تحقق المجموعة مستويات رائعة في هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، مقارنة بأداء السوق. وقد بلغت هوامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في الأنشطة التجارية (باستثناء “شاهد”) 367.6 مليون ريال ، مما يمثل زيادة بنسبة 20% في هامش الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

اقرأ المزيد

وتعتمد المجموعة في إيراداتها على العقود المبرمة مع العملاء إضافة الى الإيرادات الأخرى، وبنهاية النصف الأول من العام الجاري 2023، بلغت الإيرادات نحو 1.9 مليار ريال، منها 1.4 مليار ريال من العقود والتي جاءت تفاصيلها كالتالي:

إيرادات الإعلانات بقيمة 775.6 مليون ريال، والايرادات الرقمية بقيمة 332.2 مليون ريال، وإيرادات البث والخدمات التقنية بقيمة 127.3 مليون ريال، وإيرادات التوزيع بقيمة 49 مليون ريال، وإيرادات الخدمات التفاعلية بقيمة 42.9 مليون ريال، وإيرادات معاملات المقايضة بقيمة 8.7 مليون ريال، وإيرادات البرامج بقيمة 5 مليون ريال، وإيرادات إدارة الفعاليات بقيمة 2.4 مليون ريال، وإيرادات إدارة أعمال الفنانين بقيمة 1.8 مليون، وإيرادات أخرى بقيمة 30.8 مليون ريال.

وتحصل المجموعة، من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال شركة الاستدامة القابضة، على تمويل حكومي لتنفيذ عدد من مبادرات التوسع التي تساهم في الرؤية العامة في المملكة لبناء قطاع الاعلام. يغطي التمويل تكاليف تنفيذ هذه المبادرات في مختلف المبادرات الترفيهية والإعلامية في السعودية بما في ذلك بث بعض القنوات التلفزيونية المخصصة للمشاهدين خارج المملكة، وإنتاج المحتوى، والألعاب، وتطوير المواهب وإدارة الفعاليات في السعودية، وكذلك من خلال إيجاد فرص عمل جديدة للأفراد في صناعة الترفيه في السعودية. ويرتبط استلام المجموعة للمبالغ ذات الصلة بمؤشرات الأداء الرئيسية المتفق عليها مسبقا والتي يجب الوفاء بها.

وقد تمكنت المجموعة في الماضي من تحقيق مؤشرات الأداء والمتطلبات. يتم اثبات المبالغ المستلمة المتعلقة بهذه المبادرات في قائمة الدخل الشامل الأولية الموحدة بصورة منتظمة على مدى الفترات التي تقوم فيها المنشأة بإثبات المصاريف ذات العلاقة كمصاريف يهدف التمويل إلى تعويضه

وفيما يخص تفاصيل الإيرادات الأخرى فإنها بلغت 534 مليون ريال بنهاية الـ6 اشهر الأولى من العام الجاري، منها 298.9 مليون ريال لمبادرات القنوات التلفزيونية وأكاديمية إم بي سي، و157.3 مليون ريال للمبادرات المتعلقة بالإنتاج، 65.6 مليون ريال لتمويل حقوق البث و5.8 مليون ريال، لتغطية تكلفة انتقال الموظفين و 4.5 مليون ريال لمبادرة ألعاب الفيديو، وتمويل مشاريع حكومية أخرى ذات علاقة بقيمة 2.3 مليون ريال.

وتمتلك المجموعة مقومات رئيسية عديدة تدعم نموّ أعمالها الأساسية، وتحتل مكانة مثالية تمكّنها من التوسع المستمر عبر القطاعات الترفيهية المزدهرة.

وفي ظل استمرار توسّع القطاع الإعلامي، فإن مجموعة إم بي سي تتمتع بمكانة جيدة تمكّنها من الاستفادة من هذا الزخم لمواصلة مسيرة نموّها والتوسع المستمر ضمن مجالات مختلفة واعدة، مثل اشتراكات المستخدمين، والدعاية والمجالات المكمّلة الأخرى.

ويوفر نموذج اشتراك الخدمات المعتمد لدى المجموعة تدفقات إيرادات قوية ومتنامية، مع وجود إمكانات نمو كبيرة على خلفية توسع قاعدة عملائها.

وبفضل منصّة “شاهِد”، تتمتع مجموعة إم بي سي بمكانة رائعة ستمكّنها من تحقيق مكاسب رائعة من قوة النمو المتوقع في سوق خدمات بث الفيديو في المنطقة.

وتقدم قنوات ومنصّات مجموعة إم بي سي، التي تجذب شريحة عريضة من الجمهور والمشاهدين، فرصاً دعائية ثمينة للعلامات التجارية التي تتطلع إلى الوصول إلى أسواقها المستهدفة.

وتشير التوقعات إلى استمرار وتيرة النمو المتسارعة في حجم الإنفاق على الدعايات والإعلانات في خدمات بث المحتوى عبر الإنترنت (OTT)، مما يٌبشر بإمكانات نمو متنامية وزيادة حصّة المجموعة في خدمة بث الفيديو حسب الطلب القائم على الإعلانات (AVOD).

وتواصل الشركة توسّعها عبر قطاعات أعمال متنوعة، مثل ألعاب الفيديو والموسيقى والفعاليات، والتي من شأنها أن تعزز وصولها لقاعدة أكبر من الجمهور ومن ثمّ الترويج لمحتوياتها وبرامجها الأخرى.

 

البيان 2020 2021 2022 النصف الأول 2023
الإيرادات (مليون ريال) 2317.6 2845.5 3488.7 1890.0
صافي الربح(الخسارة)(مليون ريال) -95.8 747.6 47.9 51.7

 

ذات صلة

المزيد