الإثنين, 8 يوليو 2024

توقعات مالية: الدين العام للمملكة قد يصل إلى 26 % من الناتج الإجمالي 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

توقع تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار يحلل بيانات ميزانية الدولة لعام 2024 أن يصل الدين الحكومي العام المقبل إلى 26 % من الناتج المحلي الإجمالي، وحسب بيان وزارة المالية الصادر مع الميزانية يبلغ الدين العام حاليا 1024 مليار ريال، تمثل 24.8 % من الناتج المحلي، وذلك مقارنة بـ 990 مليار ريال أي ما يعادل 23.8% من الناتج المحلي في العام السابق.

وفي وقت سابق وعقب إعلان الميزانية، أكد محمد الجدعان وزير المالية في ملتقى ميزانية 2024, أن تمويل مشاريع الاستراتيجيات المعلنة لن يؤدي إلى رعع الدين العام إلى الناتج المحلي، مبيناً بأن لديهم التزام بذلك. وتابع الوزير متحدثا في ملتقى الميزانية: درسنا حجم التمويل في القطاع البنكي والسوق المالية، دون مزاحمة حاجة القطاع الخاص للتمويل، ودرسنا فرص التمويل من الخارج.، ووضعنا سقفا لنسبة الدين العام للناتج المحلي لا يتم تخطيه، كما هو توحيه ولي العهد. وأضاف وزير المالية: من ضمن الخيارات تمديد فترة بعض المشاريع لحماية الاقتصاد من التضخم من جهة، ومن جهة ثانية لعدم رفع الدين العام لنسب مرتفعة. واظهرت بيانات ميزانية السعودية 2024  احتلال السعودية  مرتبة متقدمة من بين مجموعة دول العشرين من حيث الأقل في نسبة “الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وفي سبتمبر الماضي، قال صندوق النقد في ختام مشاورات المادة الرابعة مع السعودية لعام 2023، إن مستويات الدين العام في السعودية منخفضة ومستدامة. وثمن الصندوق الجهود الحكومية الهادفة إلى وضع قاعدة للمالية العامة تقوم على ركيزة طويلة المدى، وشجعوا على توسيع نطاق تغطية القطاع العام للمساعدة في تعزيز التزام الحكومة بالاستدامة المالية، بجانب استمرار صلابة القطاع المالي والدور الرقابي القوي للبنك المركزي، إضافة إلى التقدم المحرز نحو تنفيذ معايير بازل 3 وفق الإطار الزمني الدولي المتفق عليه.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد