الأربعاء, 3 يوليو 2024

“جدوى” تتوقع تجاوز الانفاق الرأسمالي للمملكة عام 2024 المقدر في الميزانية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قررت ميزانية المملكة خفض الانفاق الرأسمالي إلى 189 مليار ريال في عام 2024 أو ما يقل بنسبة 6.9 % عن الانفاق الفعلي في عام 2023، ويعتبر هذا الانخفاض معقولا، كما يصفه تقرير صادر عن شركة جدوى للاستثمار.

ويمضي تقرير جدوى للاستثمار إلى القول إن التخفيض في مخصصات الانفاق الرأسمالي يعتبر مفهوما في ظل الأوضاع الحالية لأسعار النفط، ومع ذلك “فأننا نميل باتجاه أن يأتي الانفاق الرأسمالي الفعلي للعام المقبل أعلى من الانفاق المقدر في الميزانية، وذلك نظرا لكثافة المشاريع المتميزة التي سيتم تسليمها في 2024”.

ورجح تقرير شركة جدوى للاستثمار أن الحكومة السعودية تبنت (موقفا حذرا) لأسعار النفط في تقديرات الميزانية العامة للدولة لعام 2024، وذلك في ظل المعطيات الحالية لسوق النفط. ويضيف التقرير أنه من الطبيعي ألا تكشف الحكومة عن افتراضات أسعار النفط وإنتاجه (يتم إدراج الإيرادات النفطية ضمن شريحة إيرادات أخرى).

اقرأ المزيد

ويتابع التقرير: لكن، ومع ذلك، يبدو من تقديرات إيرادات النفط لعام 2022 أن الجهات المختصة تدرج توزيعات الأرباح من “أرامكو” المرتبطة بالأداء في افتراضاتها المتعلقة إيرادات النفط (بدلا من معاملتها كوسائل لتمويل العجز).

ورغم أن هذه الأرباح متغيرة بشكل واضح، لكن التدفق النقدي الحر لأرامكو كبير من الناحية الهيكلية بما يكفي، بحيث يمكن توقع أرباحا بقيمة 150 مليار ريال في العام المقبل. وفي الواقع تؤدي هذه الأرباح إلى رفع حصة الحكومة من عائدات صادرات النفط من 70 % عام 2022 إلى ما يقارب 90 % في عام 2024.

ذات صلة

المزيد