الأربعاء, 26 يونيو 2024

“جدوى”: صادرات البتروكيماويات تراجعت 36% والصادرات غير النفطية انخفضت 17%.. و”تاسي” يرتفع وسط اعتقاد متزايد بأن البنوك المركزية الكبرى انتهت من رفع أسعار الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار انخفاض الصادرات غير النفطية بنسبة 17%، على أساس سنوي، في سبتمبر، وبنسبة 20%، على أساس شهري، متأثرة في المقام الاول بانخفاض صادرات شريحتي “البتروكيماويات” و”البلاستيك والمطاط”، اللتين تراجعتا بنسبة 36% و20%، على أساس سنوي، على التوالي.

واضافت انتعش المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية في نوفمبر على أساس شهري، مرتفعًا بنسبة 4.6%، وذلك تماشيًا مع الارتفاع الذي شهدته معظم الأسواق العالمية والإقليمية وسط اعتقاد متزايد بأن البنوك المركزية الكبرى قد انتهت من رفع أسعار الفائدة لهذه الدورة. علاوة على ذلك، ارتفع متوسط أحجام التداول اليومية خلال الشهر.

وبحسب “جدوى” ارتفعت مبيعات الأسمنت في أكتوبر على أساس شهري بنسبة 13%، في حين شهدت مخزونات الكلنكر انخفاضا هامشيا. وعلى أساس سنوي، تراجعت مبيعات الأسمنت بنسبة 6.6 %، مقارنة مع أكتوبر من العام الماضي. وتشير أحدث البيانات المتاحة إلى انخفاض الصادرات غير النفطية بنسبة 17% على أساس سنوي في سبتمبر، وبنسبة 20% على أساس شهري.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير ارتفع مؤشر الصناعات التحويلية غير النفطية بنسبة 7 %على أساس سنوي في سبتمبر، على الرغم من تراجع اتجاه النمو العام. وبلغت القيمة الشهرية للاستثمارات في المصانع الجديدة (إجمالي المصانع المرخصة والجديدة في الإنتاج) 7.2 مليار ريال، حيث بدأ 82 مصنعاً جديداً الإنتاج خلال الشهر.

في المقابل ارتفع إجمالي الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 4.4%على أساس سنوي في أكتوبر، مع زيادة شهرية قدرها 3.2%، وفي حين انخفضت عمليات السحب النقدي بنسبة 3% على أساس سنوي، زادت معاملات نقاط البيع بنسبة 7%.

وفيما يخص الأصول الاحتياطية الأجنبية للبنك المركزي السعودي بينت “جدوى” انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي لدى “ساما” في أكتوبر بمقدار 13.5 مليار دولار، إلى 426 مليار دولار. وجاء الانخفاض الشهري بشكل رئيسي من الودائع المصرفية التي انخفضت بمقدار 14.6 مليار دولار، في حين ارتفعت الأوراق المالية الأجنبية بمقدار 1.3 مليار دولار.

واضافت ارتفع النمو في المقياس الواسع للمعروض النقدي (ن3) إلى 8.8%، على أساس سنوي في أكتوبر، مع زيادة شهرية قدرها 1 %. وارتفع إجمالي الودائع بنسبة 9% على أساس سنوي، مع تسجيل الودائع تحت الطلب أضعف انخفاض لها منذ 11 شهرا. وفي الوقت نفسه، استمرت القروض العقارية الجديدة في الانخفاض.

وابانت “جدوى” ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 1.6% على أساس سنوي في أكتوبر، وهو أدنى معدل خلال عشرين شهرًا. وضمن سلة مؤشر أسعار المستهلك، استمر كل من “الملابس والأحذية” و”السلع والخدمات المتنوعة” في الاتجاه الهبوطي. وفي الوقت نفسه، كان “النقل” ثابتًا على أساس سنوي، على الرغم من انخفاض الأسعار في بند المجموعة الفرعية “السيارات”.

واردفت تعرضت أسعار النفط لضغوط متجددة حيث شهد خام برنت محو جميع مكاسبه لعام 2023. ومع تلاشي القلق الجيوسياسي، ركز التجار على الضعف الواضح للطلب. وارتفعت مخزونات النفط الأمريكية بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، مما أثار المخاوف من أن تأثير التشديد النقدي يؤثر الآن على الطلب. ومع بروز هذه المخاوف إلى الواجهة، تحركت أوبك بلس لتعميق تخفيضات الإنتاج نهاية الشهر الماضي.

 

ذات صلة

المزيد