الإثنين, 8 يوليو 2024

شركة أبحاث: نستبعد الخفض الفعلي للإنفاق في ميزانية عام 2024 لزخم المشاريع الحالية خاصة (أكسبو)

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استبعد تقرير لشركة جدوى للاستثمار أن يكون هناك خفض فعلي في الإنفاق عام 2024، ويعود ذلك لاكتساب نشاط المشاريع زخماً في الوقت الحاضر، كما أن فوز المملكة باستضافة المعرض العالمي إكسبو 2030 سيشكل إضافة إلى ذلك الزخم.

ويتابع تقرير جدوى، أن الارتفاع الواضح لتكاليف مدخلات المشاريع (العمالة والمواد كليهما) سيكون من الصعب على الحكومة أن تخفض الإنفاق الرأسمالي العام القادم، كما أنه لا يبدو أن هناك أي حاجة ماسة للقيام بذلك، حيث أن مدخرات القطاع العام والنطاق المتاح للديون كلاهما يعتبر واسعاً.

بالإضافة إلى أنه على الرغم من الانخفاض الذي قررته الميزانية في الإنفاق في العام القادم (مقارنة بالجاري)، يبدو أن إجمالي الإنفاق قد زاد، مع ملاحظة أن تقديرات الموازنة في المدى المتوسط الآن تتضمن عجوزات، على عكس الفوائض التي كانت متوقعة في تقديرات العام الماضي، مما يشير إلى أن أولوية الحكومة المركزية تحولت بعيداً عن موازنة الميزانية باتجاه إنجاز مشاريع وبرامج رؤية 2030، ويعد هذا الأمر منطقياً، في ظل حيز المناورة المالي الذي تتمتع بها الحكومة.

اقرأ المزيد

وقدرت المملكة الإيرادات لعام 2024 عند 1172 مليار والمصروفات 1251مليار والعجز 79 مليار. في المقابل بلغت الإيرادات الفعلية للعام 2023، مبلغ 1193 مليار ريال، والمصروفات 1114 مليار ريال، والعجز 82 مليار ريال.

ذات صلة

المزيد