الجمعة, 5 يوليو 2024

عام الفرص .. (مال) ترصد أبرز الأحداث الاقتصادية في المملكة خلال 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أحداث اقتصادية بارزة بالسعودية في 2023 شهدت المملكة العربية السعودية احداثا وانجازات مهمة خلال العام 2023 الذي يقترب من نهايته، علي جميع المستويات بما في ذلك الاقتصادية، والرياضية. منعطف مهم: وبحسب صندوق النقد الدولي يعتبر العام الحالي منعطف مهم بالنسبة للاقتصاد السعودي حيث أصبحت المملكة في منتصف رحلتها نحو تحقيق رؤيتها لعام 2030. جاء ذلك في تقريره الخاص بمراجعته للاقتصاد السعودي في سبتمبر الماضي بعنوان “المملكة العربية السعودية: اقتصاد ينمو ويتنوع”. ومن أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدتها السعودية خلال 2023: 1. فوز الرياض بحق استضافة معرض “إكسبو 2030” العالمي، وتفوقها بفارق كبير على روما الإيطالية وبوسان الكورية.

– تسابق شركات أجنبية لفتح مقرات إقليمية في السعودية، حيث أشارت تقارير اخبارية عن منح أكثر من 162 ترخيصا لشركات لتقيم مقراتها الإقليمية في المملكة حتي منتصف نوفمبر.

– استحواذ صندوق الاستثمارات العامة وشركة أرديان الفرنسية على حصة 25% في مطار هيثرو الدولي.

اقرأ المزيد

– استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على أكبر شركتي حديد في السعودية، بما في ذلك شركة “حديد” و”حديد الراجحي”، علما أن الصندوق أسس منفردا خلال هذا العام 15 شركة في عدة قطاعات واعدة.

– فوز السعودية بدرجة عالية بتنظيم كأس العالم 2034، وهو ضمن خطة رياضية واسعة بدأت باستقطاب اللاعبين النجوم في العالم، بدأت قبل موسمين بالبرتغالي بكريستيانو رونالدو، وشهد هذا العام استقطاب البرازيلي نيمار من باريس سان جيرمان، البرازيلي مالكوم والصربي ألكسندر ميتروفيتش والسنغالي كاليدو كوليبالي والبرتغالي روبن نيفيز والصربي سيرجي ميلينكوفيتش-سافيتش والحارس المغربي ياسين بونو. وفازت المملكة هذا العام باستضافة كأس آسيا 2027، الألعاب الآسيوية الشتوية 2029، الدورة الـ21 لمؤتمر عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” 2025، وكأس آسيا لكرة السلة 2025.

– صندوق الاستثمارات العامة يدعم صفقة للاستحواذ على سلسلة متاجر التجزئة البريطانية الراقية سيلفريدجز بقيمة 4 مليارات جنيه. 7. اتفاقية تبادل عملات بين السعودية والصين بقيمة 50 مليار يوان صيني، لمدة ثلاث سنوات.

– افتتاح شركة “لوسد موتورز” لأول مصنع سيارات كهربائية في السعودية.

– صفقات واتفاقيات على هامش فعاليات النسخة السابعة من منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار 2023، بما في ذلك توقيع شركة “أكوا باور اتفاقيات بإجمالي قيمة استثمارية بلغت 746 مليون دولار.

– دخول شركة أرامكو السعودية لسوق التجزئة في أمريكا الجنوبية بالاستحواذ على شركة (إسماكس). الى جانب دخولها في أعمال الغاز الطبيعي المُسال العالمية بالاستحواذ على حصة في “مِد أوشن” للطاقة.

– اعلان السعودية عن 40 مليار دولار إيرادات سياحية في النصف الأول. على صعيد ثان، وفي خطوة تاريخية اعتمد المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي التأشيرة السياحية الموحدة لدول الخليج. وعكست التزام الدول تعزيز التعاون وتعميق الروابط في مجال السياحة ومختلف المجالات فيما بينها. كما ستعزز التأشيرة مكانة دول الخليج كوجهة سياحية متميزة عالمياً.

– شهد عام 2023 الإعلان عن دعوة المملكة للانضمام على مجموعة “بريكس” وهي تجمع اقتصادي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ذات صلة

المزيد