الأربعاء, 31 يوليو 2024

(مال) ترصد: انتقال 13 شركة مدرجة من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية خلال 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد أجرته صحيفة مال موافقة السوق المالية على انتقال 13 شركة مدرجة خلال العام 2023 من السوق الموازية (نمو) إلى السوق الرئيسية، فيما تم رفض انتقال شركة مدرجة واحدة.

واستنادا على بيانات السوق المالية “تداول”، تمت الموافقة على انتقال كلا من: “الدولية للموارد البشرية”، “لدن للاستثمار”، “أسمنت الرياض”، “الناقول”، “كير الدولية”، “موبي للصناعة”، “المركز الكندي الطبي”، “سمو العقارية”، “رؤوم التجارية”، شركة تقدم العالمية للاتصالات وتقنية المعلومات “آيكتك”، “تدوير البيئة الأهلية”، “حديد وطني”، و”بنان العقارية”.

وفي تاريخ 15 أكتوبر الجاري، أعلنت شركة برغرايزر عن موافقة مجلس إدارتها على انتقال الشركة من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، فيما تقدمت بسحب ملف طلب الانتقال إلى السوق الرئيسية بتاريخ 11 ديسمبر لعدم استيفاء متطلبات الانتقال.

اقرأ المزيد

وأوضحت السوق المالية “تداول”، في حال رغبة الشركة الانتقال من نمو – السوق الموازية إلى السوق الرئيسية ضرورة اكتمال متطلبات ومعايير الانتقال، حيث يجب تقديم الطلب بعد مضي سنتين من إدراج أسهم الشركة في السوق الموازية.

إلى جانب الإعلان عن جميع متطلبات الإدراج في السوق الرئيسية، باستثناء القيمة السوقية، حيث إن الحد الأنى لمتوسط القيمة السوقية الإجمالية خلال الأشهر الستة السابقة لتقديم الطلب هو 200 مليون ريال سعودي، وأن يتم الإفصاح للجمهور قبل تقديم الطلب عن تقرير مجلس الإدارة مشتملاً على المعلومات المطلوبة بموجب اللوائح التنفيذية ذات العلاقة.

وأضافت بضرورة استيفاء عن موافقة مجلس الإدارة على الانتقال إلى السوق الرئيسية والإفصاح عنها للجمهور قبل بدء جلسة التداول التي تلي صدور الموافقة، ومن ثم الإعلان للجمهور عند تقديم طلب الانتقال إلى السوق الرئيسية.

وبعد الإعلان عن موافقة السوق على انتقال أسهم الشركة إلى السوق الرئيسية، تقوم السوق بإيقاف تداول أسهم الشركة لمدة لا تزيد عن 5 جلسات تداول إلى حين اكتمال إجراءات الانتقال، ثم يتم تداول أسهم الشركة في السوق الرئيسية.

ذات صلة

المزيد