الجمعة, 5 يوليو 2024

وزارة الاستثمار: 35.3% معدل مشاركة المرأة في سوق العمل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير صادر عن وزارة الاستثمار تسجيل مشاركة المرأة في سوق العمل خلال الربع الثاني 2023 بمعدل 35.3% بتراجع طفيف مقارنة بـ 36% خلال الربع السابق من نفس العام.

ووفقا لتقرير موجز الاقتصاد والاستثمار السعودي، بلغ معدل مشاركة الإناث في القوى العاملة خلال العام 2022 نسبة 36%، وبذلك تصل إلى أعلى معدل لها في الـ 5 سنوات الأخيرة حتى الآن.

وكشفت المؤشرات تسجيل مشاركة المرأة في سوق العمل خلال العام 2019 بمعدل 26%، في حين تضاعفت إلى 33.2% خلال العام 2020، فيما بلغ معدل مشاركتها في القوى العاملة 35.6% خلال العام 2021.

اقرأ المزيد

وأظهرت البيانات تحقيق المملكة قفزات نوعية بشأن تمكين المرأة وزيادة مشاركتها الاقتصادية في سوق العمل، حيث بلغ معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات من عمر 15 سنة فما فوق 18.5% خلال الربع الثاني من العام الجاري، وفقا لمؤشرات سوق العمل حسب الفئة العمرية لهيئة الإحصاء.

وانخفض معدل البطالة للسعوديات في سن العمل الأساسي 25- 45 سنة إلى، 15% مقارنة بـ 15.7% خلال الربع السابق من نفس العام.

إلى ذلك، أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عدة مبادرات لتمكين المرأة وزيادة نسبة مشاركتها في جميع القطاعات الحكومية وعلى جميع المستويات الوظيفية من خلال استثمار طاقاتها وقدراتها وتوسيع خيارات العمل أمامها وزيادة مشاركتها لضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين، وتقلدها للمناصب القيادية الهيكلية العليا في الأجهزة الحكومية.

ومن هذا المنطلق تسارعت خطوات المرأة السعودية نحو التمكين بفضل صدور العديد من القرارات والتشريعات والأنظمة التي تعزز مكانتها في المجتمع في جميع المجالات: الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية وغيرها وعلى جميع المستويات.

ذات صلة

المزيد