الأربعاء, 31 يوليو 2024

11 راعيا أجنبيا وسعوديا لبطولة كأس العالم للأندية في جدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تستضيف المملكة بطولة كأس العالم للأندية في جدة خلال الفترة 12- 22 ديسمبر، وبحسب رصد لـ (مال) ترعى البطولة الجامعة لأبطال القارات في نسختها الاستثنائية 11 راع.

وترعى البطولة والتي تستضيفها المملكة للمرة الأولى “روح السعودية”، بالإضافة إلى نيوم، ووسط جدة، وبرنامج جدة التاريخية (البلد)، وجاهز الدولية، ومجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، إلى جانب شركاء الفيفا: أديداس، وكوكا كولا، ومجموعة واندا، والخطوط الجوية القطرية، وڤيزا.

وتقدر إجمالي القيمة السوقية للفرق السبعة المشاركة 1.58 مليار دولار، وهي: أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الأهلي المصري، أوراوا ريد دايموندز الياباني، ليون المكسيكي، مانشستر سيتي الإنجليزي فلومينينسي البرازيلي، بالإضافة إلى الاتحاد.

اقرأ المزيد

وتشهد جولة نصف النهائي اليوم الاثنين لقاء بين فريقي فلومينينسي البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية والأهلي المصري بطل قارة أفريقيا على أرض ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، فيما يواجه يوم الثلاثاء بطل آسيا فريق أوراوا الياباني نظيره بطل قارة أوروبا مانشستر سيتي الإنجليزي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية للمنافسة والوصول إلى نهائي البطولة.

وغادر الاتحاد بطل دوري روشن منافسات كأس العالم يوم الجمعة عقب تحقيقه انتصارا على أوكلاند سيتي النيوزيلندي في افتتاح البطولة، وخسارته من أمام النادي الأهلي المصري.

وحصدت المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية 2023، بين فرقي الاتحاد وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، لقب أكبر حضور جماهيري في تاريخ افتتاحيات البطولة على مدار نسخها العشرين، والتي شهدت حضوراً حاشداً بملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وعلى مستوى الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية، تصل الجوائز إلى 16.5 مليون دولار قرابة 62 مليون ريال، حيث يحصل البطل على جائزة قدرها 5 ملايين دولار، و4 ملايين دولار للوصيف ، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 2.5 مليون دولار، و المركز الرابع على مليوني دولار، وصاحب المركز الخامس 1.5 مليون دولار، والسادس على مليون دولار، ويحصل السابع على نصف مليون دولار.

يشار إلى انعكاس استضافة جدة لكأس العالم للأندية على الحراك الاقتصادي في المدينة و ينعش القطاع الخاص مع تدفق السياح من الخارج و الداخل لتكون عامل خلق للمحفزات الاستثمارية و استدامة للانتعاش الاقتصادي عبر استقطاب إضافي للسياحة، حيث شهدت جدة ارتفاعا كبيرا في نسبة إشغال الفنادق و الشقق الفندقية تزامنا مع استضافة البطولة في ظل ازدياد أعداد الزوار القادمين من الخارج ومن الداخل، كما قفزت الإشغالات السياحية داخل الفنادق إلى نسبة كبيرة لتصل إلى كامل طاقتها الاستيعابية، رغم ارتفاع الأسعار بعد أن رفعت فنادق 5 نجوم من حدة المنافسة فيما بينها من خلال العروض التي قدمتها.

ويؤكد نجاح السعودية في استضافة مونديال الأندية، جاهزية المملكة وقدرتها في أن تصبح نقطة جذب للفعاليات العالمية المتنوعة، بما فيها المناسبات الرياضية المرموقة على مستوى العالم، إذ ترسم رؤية المملكة 2030 خارطة الطريق للقطاع الرياضي وغيرها من القطاعات، ومن أبرز الأحداث التي نجحت المملكة في استضافتها: الفورميلا1 والفورميلا إي ورالي دكار والسوبر الاسباني والإيطالي، وغيرها من البطولات العالمية للألعاب المختلفة مثل الملاكمة الاحترافية وكرة اليد والطائرة.

ذات صلة

المزيد