الثلاثاء, 30 يوليو 2024

5 ركائز أساسية وتمكينية للتنمية في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير حديث عن 5ركائز أساسية وتمكينية للأهداف الاستراتيجية المقترحة لتنمية المدينة المنورة تتمثل في السكان والازدهار والحوكمة والبنية التحتية.

وأشار تقرير المرصد الحضري في “الاستعراض الطوعي للمدينة المنورة ” إلى أن فكر التنمية يعتمد على مزايا التنافسية بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية للمملكة 2030 ، وأن المدينة المنورة منارة عالمية للتنوير الإسلامي والثقافي  يدعمها اقتصاد ديناميكي ومستدام يفي بمتطلبات المواطنين والمقيمين والزوار .

ويعتبر “المــكان”  أول الركائز الأساسية باعتباره منــارة للتنوير الإسلامي والثقــافي  مــن خلال  إثراء تجربـة الـزوار، وتعزيـز الهويـة الإسلامية، واستكشاف التجارب الثقافيــة الثريــة ثم “السكان”  باعتبارهم مواطنون فعالون ويتمتعون بالصحة الجيدة والازدهار عبر  توفير خدمات رعاية صحية شاملة وذات جودة مرتفعة.

اقرأ المزيد

ويأتي “الازدهار ” ثالثاً في الركائز الأساسية ويتمثل في تنميــة اقتصادية متنوعة ومستدامة  من خلال  استهداف تمكين القطاعات ذات الأولويـة  وجـذب الاسـتثمارات واقتصاد إسلامي  قوي  وازدهار تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة، والاستخدام الأمثل والفعال للموارد الطبيعية .

فيما تعتبر “الحوكمة” أولى الركائز التمكينية من خلال خدمات حكومية تعاونية وفعالة من خلال التخطيط والتنفيذ التعاوني والمتكامل بين الجهات والمناطق المختلفة  وتقديم خدمات حكومية فعالة، وتمُّتع الجهات الحكومية بالشفافية والشمولية والمسؤولية والمشاركة الفعالة مع الجهات الحكومية الوطنية والإقليمية الأخرى بالإضافة إلى “البنية التحتية” المتمثلة في التطوير المسؤول للبنية التحتية في بيئة متوازنة، من خلال  التخطيط التنسيقي الفعال والعادل للتنمية الحضرية والبنية التحتية وتعزيز الاتصالات  الإقليمية والنقل الحضري، والإدارة الفعالة للموارد الإستراتيجية.

ذات صلة

المزيد