الثلاثاء, 30 يوليو 2024

البنك الإسلامي للتنمية: مشروع تطوير قطاع التمور في المدينة يساهم في تعزيز القدرة التنافسية وزيادة الصادرات الدولية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد المهندس ناصر الذكير مدير عام المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، أحد مؤسسات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) أن مشروع تطوير قطاع التمور في المدينة المنورة، أحدى مشاريع المؤسسة التي تساهم في تحسين القدرة التنافسية وزيادة صادرات تمور المنطقة إلى الأسواق العالمية.

وأوضح الذكير أن المشروع جاء وفق التعاون المشترك بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وغرفة المدينة وذلك ضمن عدة مشاريع لتعزيز قدرات وآليات التعاون التجاري وتنمية التجارة، وتتمثل أحد المكونات الرئيسية لمذكرة التفاهم في مشروع تطوير قطاع التمور في المنطقة الذي يتم تنفيذه من قبل مركز التجارة الدولية تحت إشراف المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وذلك في نطاق أنشطة برنامج الأفتياس الذي يتجاوز قيمته 10 مليون دولار.

جاء ذلك خلال لقاء “بدائل التمويل أمام مشاريع القطاع الخاص” ضمن أعمال منتدى المدينة للصناعة والمحتوى المحلي الذي نظمته غرفة المدينة على مدار 3 أيام في مركز الملك سلمان للمؤتمرات.

اقرأ المزيد

وأشار الذكير إلى أن مشروع تطوير قطاع التمور في المدينة المنورة يشمل على تمكين المزارعين في المنطقة للوصول إلى الأسواق العالمية، ووضع إستراتيجية مخصصة في القطاع، كما يقوم المشروع على تأهيل المدربين الذين يعملون على تدريب المزارعين، وإقامة ورش عمل متخصصة لبناء القدرات، إضافة إلى تنفيذ معرض افتراضي في عام 2021 لربط مصدرين التمور في المدينة المنورة إلى المستوردين في العالم الخارجي.

وأضاف الذكير أن البنك الإسلامي للتنمية أجرى دراسة جدوى اقتصادية للمركز الشامل لخدمة التمور في المدينة المنورة، ودراسة لتنصيف جميع التمور الموجودة في المنطقة، فيما يعد المشروع الآن جاهز للتمويل – وفقا لما ذكر- حيث أن مجموعة البنك الإسلامي على استعداد منظم والتعاون مع الجهات ذات العلاقة في تمويل إنشاء المركز الشامل للتمور.

ذات صلة

المزيد