الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: انخفاض أسعار معظم منتجات البتروكيماويات وأداء متباين لهامش الربح .. وهذه أهم النسب المالية للشركات المدرجة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال انخفاض أسعار معظم المنتجات البتروكيماوية في نوفمبر، حيث انخفضت أسعار اليوريا عن الشهر السابق بنسبة 11.7%، إلى 340 دولار للطن بسبب استمرار ضعف الطلب في مراكز التوريد الرئيسية بما في ذلك أوروبا والبرازيل والهند، وانخفضت أسعار خلات الفينيل الأحادي (VAM) عن الشهر السابق . بنسبة 8.8%، إلى 830 دولار للطن بسبب إنخفاض محفزات الطلب في السوق.

واضافت تراجعت أسعار ميثيل ثالثي بوتيل الإيثيلين (MTBE) عن الشهر السابق بنسبة 4.6% إلى 925 دولار للطن بسبب تباطؤ الطلب على المنتج في انشطة مزج الوقود بنهاية العام والمعروض الجديد من الصين. ارتفعت أسعار الكلوريد متعدد الفاينيل (PVC) عن الشهر السابق بنسبة 4%، إلى 775 دولار للطن في ظل نمو الطلب العالمي على الكلوريد متعدد الفاينيل على الرغم من فائض الإنتاج في السوق.

في المقابل ارتفعت أسعار ثنائي كلورايد الإثيلين (EDC) في نوفمبر عن الشهر السابق بنسبة 3.1% إلى 330 دولار للطن نتيجة تحسن الطلب على المنتجات النهائية من كلوريد متعدد الفاينيل. ارتفعت أسعار جلايكول الإيثيلين الأحادي – آسيا (MEG جلايكول الإيثيلين ‏Asia) بنسبة 2.2%، عن الربع السابق إلى 475 دولار للطن في ظل خفض المعروض على الرغم من تباطؤ الطلب.

اقرأ المزيد

وفيما يخص هامش ربح المنتجات البتروكيماوية بينت “الجزيرة كابيتال” انکمش هامش البولي ايثيلين عالي الكثافة – النافثا إلى 295 دولار للطن في نوفمبر من 302 دولار للطن خلال أكتوبر، و ارتفع هامش البولي بروبيلين – نافتا إلى 225 دولار للطن من 203 دولار للطن عن الشهر السابق، و انكمش هامش البولي بروبيلين – بروبان إلى 380 دولار للطن في نوفمبر من 393 دولار للطن في أكتوبر.

من جهة اخرى انكمش هامش الكلوريد متعدد الفاينيل – ثنائي كلورايد الإثيلين إلى 455 دولار للطن في نوفمبر من 500 دولار للطن في أكتوبر، و اتسع هامش البوليسترين – بنزين في نوفمبر إلى 290 دولار للطن مقابل 267 دولار للطن في أكتوبر، و انخفض هامش البولي ايثيلين عالي الكثافة – الإثيلين ليصل إلى 86 دولار للطن في نوفمبر من 102 دولار للطن في أكتوبر.

وانكمش هامش البولي بروبيلين – بيوتان إلى 372 دولار للطن في نوفمبر من 381 دولار للطن في أكتوبر، فيما استقر هامش أسعار البولي ايثيلين منخفض الكثافة – النافتا حول مستوى الشهر السابق عند 318 دولار للطن، بينما تراجع هامش البولي ايثيلين منخفض الكثافة – الإيثيلين عن الشهر السابق بنسبة 7.8% إلى 109 دولار للطن في نوفمبر، وتراجع البولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي – النافتا بنسبة 1.4% إلى 253 دولار للطن، كما انخفض هامش البولي إثيلين منخفض الكثافة الخطي – إيثيلين في نوفمبر بنسبة 21.9%، عن الشهر السابق إلى 44 دولار للطن.

ووفقا للتقرير تراجعت أسعار النافثا في نوفمبر عن الشهر السابق بنسبة 0.8% إلى 655 دولار للطن، فيما ارتفع سعر لقيم البروبان بنسبة 1.7% إلى 610 دولار للطن، وارتفع سعر لقيم البيوتان بنسبة 0.8% إلى 620 دولار للطن. حافظت أرامكو على ثبات أسعار البروبان والبيوتان لشهر ديسمبر عند 610 و620 دولار للطن على التوالي.

واشارت الى انه تراجعت أسعار النفط الخام في الأسبوع الأول من نوفمبر في ظل تراجع مخاوف الإمدادات بسبب التوترات في الشرق الأوسط. استمر انخفاض الأسعار لاحقاً بسبب استمرار قلق المستثمرين على طلب النفط العالمي بسبب ضعف البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة وآسيا. تراجعت أسعار النفط بعد موافقة العديد من الدول الأعضاء في أوبك وحلفائها على خفض الإنتاج الطوعي في الربع الأول 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، والتي جاءت أقل من توقعات السوق. انخفض سعر خام برنت في نوفمبر عن الشهر السابق بنسبة 10.9%، كما انخفض سعر خام غرب تكساس خلال نفس الفترة بنسبة 11.7%، ليصل السعر إلى 80.6 دولار للبرميل و75.5 دولار للبرميل على التوالي لكل منهما. انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري للغاز الطبيعي عن الشهر السابق بنسبة 9.8% إلى 2.9 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

image (1)
image (1)

ذات صلة

المزيد