الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: نتوقع ارتفاع “تاسي” 13.1% في 2024 ونفضل أسهم 15 شركة مدرجة .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رجحت شركة الجزيرة كابيتال رتفاع مؤشر السوق الرئيسي للأسهم السعودية “تاسي” في 2024 بدعم من نمو الأرباح وتوقعات ارتفاع السيولة في سوق الأسهم، مشيرة إلى قيمة عادلة للمؤشر عند 13,123 نقطة على أساس مكرر ربحية متوقع بناء على توقعاتها للأرباح في 2024 عند 19 مرة، و تشير القيمة العادلة الرئيسية إلى ارتفاع بنسبة 13.1% من المستوى الحالي.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” فان التوقعات إيجابية لقطاعات البنوك و بعض أسهم التجزئة والتطبيقات وخدمات التقنية والاتصالات والسياحة، مضيفة ان أفضل خياراتها من الأسهم التي تقع ضمن تغطيتها هي مصرف الراجحي، مصرف الإنماء، إكسترا، جرير، سلوشنز، العرض المتقن، إس تي سي، موبايلي، الخدمات الأرضية، سيرا، ذيب، أسمنت اليمامة، أسمنت المنطقة الشرقية، سابك وسبكيم.

ووفقا للتقرير تشير زيادة الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض معدلات البطالة وتوسع نشاط القطاع الخاص غير النفطي، للسيطرة على مستويات التضخم، إلى ظروف اقتصادية مواتية في المملكة. يتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 4.4% في 2024 بدعم من نمو القطاع الخاص في ظل تطبيق برامج رؤية المملكة 2030، حيث سيقابل تراجع الإيرادات النفطية نمو الإيرادات غير النفطية.

اقرأ المزيد

واضافت انخفض خام برنت وخام غرب تكساس منذ بداية العام حتى تاريخه بنسب 7.2% و7.5% على التوالي. أثرت المخاوف من حدوث فائض في المعروض على الأسعار في 2023 في ظل التأثير السلبي المتوقع على الطلب نتيجة تباطؤ الأنشطة الاقتصادية. نتوقع استمرار متوسط اسعار خام برنت أعلى من 80 دولار أمريكي للبرميل في 2024. سيكون لسياسة الإمدادات لمنظمة أوبك وحلفائها دورا مهما في تحديد اتجاهات سوق النفط في ظل المخاوف حيال المعروض الأمريكي. مع ذلك، نتوقع وضوح أكبر في الرؤية بعد اجتماع منظمة أوبك وحلفائها المزمع عقده في أوائل شهر فبراير.

واشارت “الجزيرة كابيتال” الى انه من المتوقع تباطؤ الاقتصاد العالمي لتحقيق هبوط ناعم دون الدخول في ركود خلال 2024. توقع صندوق النقد الدولي تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى 2.9% في 2024 مقابل 3.0% في 2023، ويتوقع أن يستمر استيعاب الاقتصاد الأمريكي لذلك نتيجة قوة نمو الاستهلاك بسبب تماسك سوق العمل. من المتوقع أن يؤدي انخفاض الدخل الحقيقي بسبب ارتفاع معدل التضخم إلى التأثير على الاستهلاك والنمو في أوروبا. من المتوقع تراجع نمو الاقتصادات الناشئة والمتقدمة إلى 4.8% في 2024 من 5.2% في 2023 بسبب تباطؤ تعافي الاقتصاد الصيني بعد الجائحة.

ذات صلة

المزيد