الأربعاء, 31 يوليو 2024

(مال) ترصد 137 راع وشريك في بطولة كأس العالم للأندية في جدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اختتمت بطولة كأس العالم للأندية في جدة أمس الجمعة، والتي نجحت المملكة باستضافتها خلال الفترة 12- 22 ديسمبر، وبحسب رصد لـ (مال) بلغ إجمالي الرعايات والشراكات للفرق السبعة المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية 126 راع، إلى جانب 11 راع للبطولة.

وتصدر قائمة أندية كأس العالم على مستوى الرعايات، الفريق الإنجليزي والذي نجح بتحقيق كأس البطولة مانشستر سيتي، بإجمالي 30 رعاية بالتساوي مع المركز الأخير أوكلاند سيتي النيوزلاندي، ويأتي بعدهما فلومينينسي البرازيلي بإجمالي 20 رعاية، ثم أوراوا ريد دايموندز بـ 17 رعاية، ومن ثم ليون المكسيكي بإجمالي 15 رعاية، ويليه الاتحاد السعودي بـ 8 رعايات، وفي آخر القائمة الأهلي المصري بإجمالي 7 رعايات.

وترعى البطولة والتي تستضيفها المملكة للمرة الأولى “روح السعودية”، بالإضافة إلى نيوم، ووسط جدة، وبرنامج جدة التاريخية (البلد)، وجاهز الدولية، ومجموعة الدكتور سليمان الحبيب الطبية، إلى جانب شركاء الفيفا: أديداس، وكوكا كولا، ومجموعة واندا، والخطوط الجوية القطرية، وڤيزا.

اقرأ المزيد

وعلى مستوى الجوائز المالية لبطولة كأس العالم للأندية، حصل النادي الإنجليزي مانشستر سيتي 5 ملايين دولار نظير فوزه ببطولة العالم للأندية، فيما سيحصل وصيفه النادي البرازيلي فلومينينسي على 4 ملايين دولار. ويحصل صاحب المركز الثالث النادي الأهلي المصري على 2.5 مليون دولار، وفق الجوائز المحددة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وتصل مجموع جوائز البطولة إلى 16.5 مليون دولار قرابة 62 مليون ريال، حيث يحصل البطل على جائزة قدرها 5 ملايين دولار، و4 ملايين دولار للوصيف ، فيما يحصل صاحب المركز الثالث على 2.5 مليون دولار، و المركز الرابع على مليوني دولار، وصاحب المركز الخامس 1.5 مليون دولار،والسادس على مليون دولار، ويحصل السابع على نصف مليون دولار.

وتقدر إجمالي القيمة السوقية للفرق السبعة المشاركة 1.58 مليار دولار، يتصدرها كذلك مانشستر سيتي الإنجليزي بطل دوري أبطال أوروبا، في صدارة القيمة السوقية على مستوى فرق البطولة بنحو 1.26 مليار يورو، وهو ما يشكل 79.74 % من إجمالي القيمة السوقية للأندية السبعة المشاركة في البطولة البالغ 1.58 مليار يورو، يليه الاتحاد بقيمة سوقية بنحو 114.4 مليون يورو، وهو ما يشكل 7.24 %، ويأتي أخيرا أوكلاند سيتي النيوزلندي بقيمة سوقية 5.33 مليون يورو، يشكل 0.33 %، وذلك وفقًا لـ«ترانسفير ماركت».

وحصدت المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية في جدة 2023، بين فريقي الاتحاد وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، رقما قياسيا في تاريخ افتتاحيات البطولة على مدار نسخها العشرين، والتي شهدت حضوراً حاشداً بملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية.

يشار إلى انعكاس استضافة جدة لكأس العالم للأندية على الحراك الاقتصادي في المدينة و ينعش القطاع الخاص مع تدفق السياح من الخارج و الداخل لتكون عامل خلق للمحفزات الاستثمارية و استدامة للانتعاش الاقتصادي عبر استقطاب إضافي للسياحة.

ويؤكد نجاح السعودية في استضافة مونديال الأندية، جاهزية المملكة وقدرتها في أن تصبح نقطة جذب للفعاليات العالمية المتنوعة، بما فيها المناسبات الرياضية المرموقة على مستوى العالم، إذ ترسم رؤية المملكة 2030 خارطة الطريق للقطاع الرياضي وغيرها من القطاعات، ومن أبرز الأحداث التي نجحت المملكة في استضافتها: الفورميلا1 والفورميلا إي ورالي دكار والسوبر الاسباني والإيطالي، وغيرها من البطولات العالمية للألعاب المختلفة مثل الملاكمة الاحترافية وكرة اليد والطائرة.

IMG 3503
IMG 3503
IMG 3504
IMG 3504

 

ذات صلة

المزيد