الخميس, 18 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “المراعي” إلى 371 مليون ريال خلال الربع الرابع بنسبة 4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة المراعي إلى 371 مليون ريال خلال الربع الرابع مقابل 356 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 4%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م (12 شهراً)

وبلغ الربح التشغيلي 529 مليون ريال في الربع الرابع مقابل 504 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بزيادة 5%.

وحققت الشركة إيرادات بـ 4.9 مليار ريال خلال الربع الرابع، مقارنة بـ 4.83 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع طفيف بارتفاع 2%.

اقرأ المزيد

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 12 أشهر 2.05 مليار ريال مقابل 1.75 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 16.4%.

و بلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.08 ريال، مقابل 1.79ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود الإرتفاع في الإيرادات بنسبة 2% للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
أثمر أداء المراعي في أسواقها الرئيسية بدول الخليج وخاصة في المملكة العربية السعودية إلى تسجيل نموٍ سنوي بنسبة 5%، ويعزى ذلك إلى النمو في قطاع الدواجن، متبوعاً بنمو قطاع الألبان. ومع ذلك، انخفض نمو الإيرادات للمجموعة إلى 2% بسبب انخفاض مبيعات الأعلاف في أمريكا الشمالية وانخفاض العائدات من مصر بسبب إنخفاض قيمة الجنيه المصري.

و يعود الإرتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 4% للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
• الربح التشغيلي (+5%): ارتفعت الأرباح التشغيلية بسبب نمو المبيعات للربع الحالي والذي شهد استمراراً في استقرار تكلفة السلع. وقد ساهم الضبط العام للتكاليف والنفقات، بما في ذلك النفقات العامة والإدارية، في استقرار الأرباح التشغيلية.

• صافي الربح العائد للمساهمين (+4%): بالرغم من ارتفاع تكاليف التمويل فقد ارتفع صافي الربح للربع الرابع من عام 2023م بنسبة 4% مقارنة بالربع المماثل من العام 2022م. بسبب ارتفاع الأرباح التشغيلية والاستفادة جزئياً من الاستحواذ الكامل لعمليات الشركة في كلٍ من مصر والأردن خلال العام الحالي.

وجاءت مساهمة قطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 4% على النحو التالي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام السابق بسبب التحسن في المبيعات في الأسواق الرئيسية بدول الخليج، وساهم الضبط للتكاليف والنفقات في الحفاظ على نمو صافي أرباح القطاع.

• قطاع المخبوزات: ارتفع صافي ربح القطاع في الربع الرابع من العام 2023م بسبب النمو الإيجابي في مبيعات المخبوزات وخصوصاً منتجات العبوات الفردية.

• قطاع الدواجن: ارتفع صافي ربح القطاع للربع الرابع من العام 2023م مدفوعاً بالنمو الإيجابي في حجم المبيعات وزيادة السعة الإنتاجية التي تمت في مستهل العام.

يعود سبب الارتفاع في المبيعات/ الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق ارتفعت الإيرادات بنسبة 3% في الربع الرابع من عام 2023 (4,920 مليون ريال سعودي)، مقارنة بالربع الثالث من عام 2023 (4,797 مليون ريال سعودي) بسبب ارتفاع مبيعات منتجات الألبان مدفوعة بالطلب الموسمي وارتفاع منتجات الدواجن مدفوعة بزيادة الانتاج.

ويعزى سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق تراجع صافي الربح العائد لمساهمين الشركة بنسبة 24% خلال الربع الرابع من العام 2023م (371 مليون ريال سعودي) مقارنة بالربع الثالث من العام 2023م (486 مليون ريال سعودي)، ويعود ذلك إلى التغير الموسمي في الأنماط الاستهلاكية.

ويرجع الإرتفاع في الإيرادات بنسبة 5% للعام الحالي 2023 م مقارنة بالعام السابق 2022 م إلى الآتي:
أثمر الأداء القوي للمراعي في أسواقها الرئيسية بدول الخليج إلى تسجيل نمو بنسبة 8%، بقيادة قطاع الدواجن وقطاع الألبان. وتضمنت الفترة أثراً لانخفاض قيمة الجنيه المصري على إيرادات المجموعة بنسبة 5% وانخفاض مبيعات الأعلاف من عمليات الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يعود الإرتفاع في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 16% للسنة الحالية 2023 م مقارنة بالعام السابق 2022م إلى الآتي:
• الربح التشغيلي (+18%): أسهم نمو الإيرادات مدعوماً بضبط التكاليف والنفقات، بجانب استقرار تكاليف السلع الأساسية، إلى نمو الأرباح التشغيلية خلال العام الحالي. وقد تحسنت النتائج بسبب التوسع في قطاع الدواجن وإطلاق منتجات جديدة والتأثير الايجابي للتسويق المباشر مع المستهلكين.

• صافي الربح العائد للمساهمين (+16%): ارتفع صافي الربح العائد للمساهمين للعام الحالي بشكل رئيسي بسبب الاستحواذ والدمج الكامل لعمليات الشركة في كلٍ من مصر والأردن في وقت سابق من العام وكان ذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل بسبب زيادة أسعار الفائدة.

وجاءت مساهمة قطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى إرتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة 16% للفترة الحالية على النحو التالي:

• قطاع الألبان والعصائر: ارتفعت أرباح القطاع مقارنة بالعام السابق بسبب التحسن في المبيعات في الأسواق الرئيسية بدول الخليج، وساهم الضبط الجيد للتكاليف والنفقات في الحفاظ على نمو صافي أرباح القطاع. ورغم ذلك، كان لانخفاض قيمة الجنيه المصري تأثيراً سلبياً على القطاع.

• قطاع المخبوزات: يعود ارتفاع أرباح القطاع إلى نمو المبيعات، والذي جاء مدفوعاً بالنمو الإيجابي في مبيعات المخبوزات خصوصاً منتجات العبوات الفردية، وابتكار المنتجات، والاستفادة من وفورات الحجم لتصنيع المخبوزات.

• قطاع الدواجن: جاء الارتفاع في صافي أرباح القطاع مدفوعاً بنمو المبيعات مقارنةً بنفس الفترة من العام 2022م بسبب السعة الإنتاجية الإضافية، وتحسن الكفاءة التشغيلية.

بيان نوع تقرير مراجع الحسابات الرأي غير المعدل
أي ملاحظة وردت في تقرير مراجع الحسابات متمثلة في فقرة أمر آخر أو تحفظ أو لفت انتباه أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأي معارض كما ورد في تقرير مراجع الحسابات القوائم المالية الموحدة للمجموعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022م، تمت مراجعتها من قبل مراجع حسابات آخر الذي أصدر رأياً غير معدل حول هذه القوائم المالية الموحدة في 29 جمادى الآخرة 1444هـ (الموافق 22 يناير 2023م).
إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للمزيد من المعلومات، يمكن الرجوع للإيضاحات رقم 2.1 في الملاحظات المرفقة بالقوائم المالية الموحدة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023م.
معلومات اضافية تعليق عام:
كان للاستقرار في الظروف التجارية والأداء القوي للمراعي دوراً رئيسياً خلال العام 2023م، في تحقيق أرباح تجاوزت 2 مليار ريال سعودي.

وقد طرحت المراعي العديد من المنتجات الجديدة خلال العام2023م، إلى جانب دخولها في قطاعي المأكولات البحرية والمخبوزات المجمدة. وقد ساعد التوسع في مجموعة منتجات الشركة، وزيادة استثماراتها في الأنشطة التسويقية وتعزيز التواصل مع المستهلكين والتركيز المستمر على الكفاءة التشغيلية في تحقيق هذا النمو في صافي الأرباح.

نتوقع إستمرارنا في اكتساب حصة سوقية أكبر من خلال قطاعاتنا الرئيسية في منتجات ومناطق استراتيجية، واستكشاف فرص إضافية للنمو والإستثمار بما يتماشى مع إستراتيجيتنا للخمس سنوات القادمة.

ذات صلة

المزيد