السبت, 13 أبريل 2024

مقتربا من توقعات صندوق النقد الدولي ووزارة المالية السعودية

البنك الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي لـ 4.1% هذا العام  .. وعند 4.2% في 2025

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رفع البنك الدولي توقعااته لنمو الاقتصاد السعودي هذا العام إلى 4.1% مقابل 3.3% توقعاته السابقة (يونيو 2023)، كما رفع توقعاته للنمو في العام 2025 إلى 4.2%، مقابل 2.5% توقعاته السابقة، يعكس حالة من التفاؤل حول زخم النمو في الاقتصاد السعودي الذي يواصل فيه القطاع غير النفطي نموه القوي مدعوما بجني ثمار برامج وسياسات رؤية المملكة 2030.

وتقترب توقعات البنك الدولي الصادرة اليوم في تقرير أفاق الاقتصاد العالمي  (يناير 2024)عن أخر توقعات صادرة عن صندوق النقد الدولي في اكتوبر 2023 والذي توقع أن يحقق الاقتصاد السعودي 4% نموا في العام 2024، وهو ما يوضح حالة التفاؤل التي تسيطر على المؤسسات الدولة بشأن نمو الاقتصاد السعودي.

كما تقترب توقعات البنك الدولي مع توقعات وزارة الملية على المستوى المتوسط بتحقيق الاقتصاد السعودي 4.4% نمواً في 2024، إلا أنها تظل بعيدة عن تحقيق المملكة 5.7% نموا في العام 2025 وفق تقديرات وزارة المالية السعودية على المدى المتوسط.

اقرأ المزيد

وتأتي حالة التفاؤل لنمو الاقتصاد السعودي وفق تقرير البنك الدولي في الوقت الذي يتوقع فيه التقريرأن يتباطأ النمو العالمي ليصل إلى 2.4% في عام 2024، وهو العام الثالث على التوالي من التباطؤ.

وتوقع التقرير أن تؤدي السياسات النقدية المتشددة، والشروط المقيدة للقروض والتسهيلات الائتمانية، وضعف التجارة والاستثمارات على مستوى العالم إلى إحداث آثار سلبية على النمو.

وأوضح التقرير أن الصراع الأخير في الشرق الأوسط إلى أدى إلى اشتداد المخاطر الجيوسياسية، مشيرا إلى أن التعاون العالمي غاية في الأهمية لمعالجة مشكلات ارتفاع الديون، وتغير المناخ، وتفتت النظام التجاري، وانعدام الأمن الغذائي، والصراع.

وأشار التقرير إلى أنه في مختلف بلدان اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية، تبرز محدودية الحيز المتاح في المالية العامة ضرورة تحسين كفاءة الإنفاق. ومن الضروري أيضا اتخاذ إجراءات حاسمة على مستوى السياسات لتشجيع وتسريع وتيرة الاستثمار على نحو مستدام.

ذات صلة

المزيد