الأربعاء, 17 يوليو 2024

انخفاض أجور وتسريح .. أوضاع البنوك في وول ستريت تلقي بظلالها على التنفيذيين في آسيا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفضت أجور معظم كبار المصرفيين الاستثماريين في شركات وول ستريت في آسيا إلى أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، حيث أضرت ندرة الصفقات في الصين وهونج كونج بهذه الصناعة.

وكشف تقرير حديث بوكالة بلومبيرج نقلا عن مصادر مطلعة رفضت الكشف عن هويتها إن إجمالي التعويضات للعديد من كبار المصرفيين في آسيا باستثناء اليابان انخفض إلى 700 ألف دولار إلى 800 ألف دولار، وهو أقل بكثير من المليون دولار أو أكثر التي حصلوا عليها عادة منذ مطلع الألفية.

ولفت التقرير إلى إن ما لا يقل عن 20% من المديرين الإداريين في البنوك، بما في ذلك مورجان ستانلي ويو بي إس غروب إيه جي، لم يتلقوا أي مكافآت في العام الماضي.

اقرأ المزيد

خفض النفقات:
وبحسب التقرير فقد تراجعت الأجور جزئياً مع سعي الشركات إلى خفض النفقات وسط واحدة من أسوأ حالات الجفاف التي شهدتها الصفقات على الإطلاق، والتي تغذيها التوترات السياسية المتزايدة والحملة على المؤسسات الخاصة في الصين.

وقد قامت مجموعة جولدمان ساكس، وجي بي مورجان تشيس آند كو، وسيتي جروب، بعدة جولات من تخفيض الوظائف في آسيا على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية مع تعثر مبيعات الأسهم وعمليات الدمج. وانخفضت عروض الأسهم الآسيوية خارج اليابان بنسبة 30% العام الماضي، مقارنة بقفزة قدرها 45% في الولايات المتحدة، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبيرج.

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن بنك أوف أمريكا كورب قام بإلغاء أكثر من 20 وظيفة في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية في هونج كونج هذا الأسبوع. وذكرت بلومبيرج في أكتوبر أن بنك يو بي إس قام بخفض حوالي عشرين من المصرفيين الاستثماريين في آسيا، وخاصة الأدوار التي تركز على الصين في هونج كونج.

فيما ألغى بنك جيه بي مورجان حوالي 30 وظيفة في مجال عقد الصفقات في آسيا في وقت سابق من العام. وانعكس تراجع الصفقات في التعويضات، حيث لم يدفع سوى عدد قليل من أصحاب الأداء العالي من كل بنك في آسيا ما يصل إلى 1.5 مليون دولار. وقال الناس إن هذا أقل بنحو 20% مما أخذه المصرفيون النجوم في عام 2022، ونصف المبلغ اعتبارًا من عام 2021.

وبشكل عام، انخفض إجمالي التعويضات للمديرين الإداريين بنسبة 20٪ إلى 25٪ في جميع أنحاء آسيا، بحسب التقرير. ويختلف نطاق التعويضات في جميع أنحاء آسيا، باستثناء اليابان، اعتمادًا على البلد وقطاع الأعمال.

على سبيل المثال، ربما يكون رئيس أسواق رأس المال ذو الأداء العالي قد حصل على أجر يتراوح بين 1.2 مليون دولار إلى 1.5 مليون دولار، حسبما قال أحد الأشخاص. وكان المصرفيون في مجال الموارد والبنية التحتية في أستراليا، وبعض كبار صانعي الصفقات في الهند وكوريا، وأولئك الذين يركزون على عمليات الاندماج والاستحواذ، أفضل حالاً.

وأشار التقرير إلى إن المصرفيين الذين يركزون على الصين كانوا من بين أكبر المجموعة التي لم تحصل على مكافآت.

إعادة هيكلة:
حذر المسؤولون التنفيذيون في جميع أنحاء وول ستريت، من زيادات طفيفة في أجور المكافآت للمتداولين. في بنك جيه بي مورجان، سيكون مجموع المكافآت الإجمالي لمجموعة كبيرة من المتداولين قريبًا من الثابت مقارنة بعام 2022، حسبما قال شخص مطلع على الأمر الشهر الماضي. وهذا مشابه لما حدث مع سيتي جروب، في خضم أكبر عملية إعادة هيكلة له منذ عقود، حيث من المرجح أن يتغير المبلغ الإجمالي قليلاً.

وقال أشخاص آخرون إن جولدمان ساكس وبنك أوف أمريكا يتطلعان إلى تحسين المدفوعات ببضع نقاط مئوية على الأقل للعديد من المتداولين.

وفي أوروبا، يخطط دويتشة بنك وسوسيتيه جنرال لتقليل المبلغ الإجمالي للتعويضات المتغيرة التي سيدفعونها لعام 2023 بعد عام صعب. قد يستمر الموظفون في بعض الوحدات التي حققت أداءً جيدًا في الحصول على مكافآت أعلى، لكن إجمالي المبلغ سينخفض.

ذات صلة

المزيد