الخميس, 18 يوليو 2024

غورغييفا رئيس صندوق النقد: الاقتصاد الأمريكي يتجه نحو هبوط (سلس).. والاحتياطي الفيدرالي نجح في ترويض التضخم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت كريستالينا غورغييفا رئيس صندوق النقد الدولي إن الاقتصاد الأمريكي يتجه “بالتأكيد” نحو هبوط سلس بفضل “حسم” الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) في ترويض التضخم على الرغم من بعض الألم الناجم عن ارتفاع أسعار الفائدة.

وقالت غورغييفا في مقابلة مع كريستيان أمانبور على شبكة CNN: لقد أحدثت مجلس الاحتياطي الفيدرالي التأثير المطلوب دون دفع الاقتصاد إلى الركود”.

وفي منتصف الشهر الماضي، حدد رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، جيروم باول، ف أبرز العوامل التي بنى عليها الفدرالي قراره بتثبيت أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي والرابعة هذا العام، والمؤشرات الاقتصادية المستقبلية، مشدداً على أن التضخم تراجع، إلا أنه لا يزال مرتفعاً.

اقرأ المزيد

وأشارباول ، خلال المؤتمر الصحافي عقب الإعلان عن قرار الفدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة، إلى أن “جهود البنك المركزي لتهدئة التضخم بدأت تترسخ”، مضيفا ” ثمة احتمال أن ينزلق الاقتصاد الأمريكي في براثن الركود العام المقبل”.

وأردف: “لقد تراجع التضخم عن أعلى مستوياته، وجاء هذا دون زيادة كبيرة في البطالة.. هذا جيد جدًا.. لكن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية.. إن التقدم المستمر لكبح جماح التضخم ليس أمراً مضموناً.. والطريق إلى الأمام غير مؤكدة بعد”، مؤكدا أن اللجنة على استعداد لتشديد السياسة بشكل أكبر.

وأشار رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي، إلى أن النمو الاقتصادي تباطأ بشكل كبير في الربع الرابع، موضحاً في الوقت نفسه أن البنك المركزي يرى أن الاقتصاد الأميركي يفقد قوته في الأشهر الأخيرة من العام.

ذات صلة

المزيد