الأربعاء, 17 يوليو 2024

ماليون: انتعاش أداء الشركات وزيادة الأموال المتدفقة للمشاريع الجديدة وراء ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب في السوق المالية السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ذكر لـ (مال) مختصون أن ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم، يرجع إلى انتعاش أداء الشركات، وزيادة الأموال المتدفقة للمشاريع الجديدة.
سجلت قيمة ملكية المستثمرين الأجانب المؤهلين للاستثمار في سوق الأسهم الرئيسية السعودية (تاسي) 290.07 مليار ريال في الربع الثالث لعام 2023، مرتفعة إلى 3.5 في المائة عن الربع ذاته من العام 2022، حيث بلغت 280.24 مليار ريال خلال الربع الثالث من العام 2022.

وقال لـ (مال) أحمد جمال المحلل المالي:” يرجع ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب، إلى انتعاش أداء الشركات، وزيادة الأموال المتدفقة إلى المشاريع الجديدة، وإلى التوقعات المالية الواعدة في الشركات المدرجة في سوق الاسهم، وإلى نمو أرباح القطاعات القيادية والبحث عن ملاذات آمنة”.

و استطرد أن ارتفاع ملكية المستثمرين الأجانب في سوق أدوات الدين، يعد أحد أهم العوامل التي رفعت من ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودي، وأضاف شهدت السوق المالية الرئيسية ارتفاع في الاستثمارات الأجنبية لتصل إلى مستويات قياسية غير مسبوقة.

اقرأ المزيد

وأوضح لـ (مال) بدر الحربي محلل مالي، أن ملكية المستثمرين الأجانب في سوق الأسهم السعودية الرئيسية تنامت بسبب نمو القطاعات التي كانت الخيار الأول للمستثمرين الاجانب وتحديدا نمو أرباح القطاعات القيادية، وكذلك إلى بحث المستثمرين الأجانب عن ملاذات آمنة جديدة، وأضاف أن التطــورات والأحداث التــي شــهدتها السوق المالية بالمملكة والإجراءات والتشريعات التي اتخذتها الهيئة لتطوير السوق المالية عملت على زيادة تحفيز دخول المستثمر الأجنبي.

و ذكر أن الارتفاع في ملكية المستثمرين الأجانب في السوق السعودية، جاء بفضل نمو أرباح شركات القطاع القيادي وعلى رأسها القطاع المصرفي، وكذلك إلى التوزيعات الثابتة والمستدامة.

من جانبه، أكد لـ (مال) أحمد الشمري محلل مالي، أن ارتفاع ملكية الاجانب جاء تزامنا مع نمو أرباح القطاعات التي حددها المستثمرين الأجانب كخيار لهم، وكذلك بحث المستثمرين الأجانب عن ملاذات آمنة جديدة.

ونوه إلى أن ملكية المستثمرين الأجانب تشمل نسبة تملك المستثمرين الأجانب (بجميع فئاتهم سواء المقيمون منهم أوغير المقيمين) وتشمل هذه النسبة أي استثمارات عن طريق اتفاقيات المبادلة، فيما لا تتضمن ملكية المستثمر الاستراتيجي الأجنبي الاجانب.

ويذكر أن هيئة السوق المالية السعودية، قالت، إن ملكية الأجانب في السوق ارتفعت إلى حوالي 347 مليار ريال في نهاية عام 2022، بما يعادل 14.2 بالمئة من إجمالي قيمة الأسهم الحرة في السوق الرئيسة، ارتفاعا من حوالي 86.86 مليار ريال عام 2018 التي تمثل 3.77 بالمئة من إجمالي قيمة الأسهم الحرة في السوق الرئيسة لذلك العام.

ذات صلة

المزيد