الثلاثاء, 30 يوليو 2024

هيئة السوق المالية: الأوراق المالية المستهدفة للتداول البديل في هذه المرحلة هي الصكوك وأدوات الدين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضحت هيئة السوق المالية أنها تستهدف منح الترخيص لشركة واحدة فقط خلال فترة التقديم الحالية لنشاط التداول البديل في المملكة، وذلك بما يتناسب مع هيكل السوق المالية، وتعزيز ثقة المستثمرين واستقرار الأسواق ومراكز الإيداع ومراكز المقاصة المرخص لها. وأضافت أن نوع الأوراق المالية المستهدفة في هذه الفترة من الترخيص هي الصكوك وأدوات الدين، فيما قد يتم الإعلان عن استقبال طلبات الترخيص في الأوراق المالية الأخرى خلال مراحل لاحقة يتم الإعلان عنها في حينه.

ودعت هيئة السوق المالية المهتمين في ممارسة أعمال السوق من فئة نشاط التداول البديل في المملكة، من المحليين والدوليين إلى التقدم بطلب الحصول على الترخيص، شريطة أن تكون صفة مقدّم الطلب النظامية هي (شركة مساهمة)، على أن يكون الطلب محدداً لممارسة أعمال السوق من فئة نظام التداول البديل وفقاً لمتطلبات الحصول على الترخيص في ممارسة أعمال السوق المنصوص عليها في لائحة أسواق ومراكز إيداع الأوراق المالية عبر النموذج المخصص للتقديم.

أعدّت هيئة السوق المالية قائمة بأبرز الاستفسارات الواردة إليها في شأن طلبات الحصول على الترخيص في ممارسة أعمال السوق من فئة نظام التداول البديل في المملكة، وإجابات الهيئة حيالها، وذلك بهدف تمكين المهتمين في هذا المجال من الإلمام بأبرز جوانب الترخيص لممارسة أعمال السوق من فئة نظام التداول البديل في المملكة، ومشاركة المعرفة بين المهتمين في السوق المالية السعودية.

اقرأ المزيد

ويأتي هذا إلحاقَا بإعلان هيئة السوق المالية 9أكتوبر 2023 في شأن بدء استقبال طلبات الحصول على الترخيص في ممارسة أعمال السوق من فئة نظام التداول البديل في المملكة، والذي أشار إلى أن إدارة الإشراف على مؤسسات البنية الأساسية للسوق في الهيئة تستقبل استفسارات المهتمين حتى تاريخ 30 نوفمبر 2023. كما أشار مستند “الترخيص في ممارسة أعمال السوق من فئة نظام التداول البديل في المملكة” المضمّن في إعلان الهيئة بأنه سيتم نشر الإجابات على الاستفسارات الواردة على موقع الهيئة الإلكتروني في بداية شهر يناير 2024.

كانت (مال) سلطت الضوء على (التداول البديل) وقت إعلانه من هيئة السوق المالية في أكتوبر الماضي. ونظام التداول البديل ATS هو مكان تداول غير تبادلي يجمع بين المشترين والبائعين في المعاملات، يتميز بأنه مسجل كوسطاء أو تجار وليس منظمة كبورصة مثل البورصات التقليدية، وحتى تقوم أنظمة التداول البديلة بعملها يجب أن تأخذ الاعتماد أو الموافقة من قبل هيئة السوق المالية، و ATS هو مصطلح تنظيمي أميركي وكندي، والمصطلح المقابل له في أوروبا ودول أخرى حول العالم يعرف باسم مرفق تجاري متعدد الأطراف (MTF).

ويعب نظام التداول البديل ATS دوراً مهماً في الأسواق العامة كبديل لأسواق الأوراق المالية التقليدية للوصول إلى سيولة السوق أو مدى سرعة بيع الأصل للسلع أو الخدمات، ومفيد بشكل خاص لمستثمرين والتجار المحترفين الذين يرغبون في تسريع عمليات تداول كبيرة من الأوراق المالية, حيث يمكنهم تقليل التأثير الذي قد تحدثه التداولات الضخمة على سعر الورقة المالية والانحراف في سعر السوق اعتماداً على القيمة السوقية للأوراق المالية وحجم التداول، وذلك لأن التداول الذي يتم اجراءه على نظام التداول البديل غير متاح للجمهور وهناك أيضا عدد أقل من القواعد المعينة مقارنة بالأسواق التقليدية.

ذات صلة

المزيد