السبت, 13 أبريل 2024

وزيرة الأعمال والتجارة البريطانية تزور مشروع الخنيقية التعديني.. والعجلان: سنستثمر بـ3 مليارات دولار في 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

التقى عجلان بن محمد العجلان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة عجلان واخوانه القابضة، ، بكيمي بادينوك وزيرة الأعمال والتجارة في المملكة المتحدة  التي تزور السعودية للمشاركة في مؤتمر التعدين الدولي، حيث زارت الوزيرة البريطانية برفقة سفير بلادها لدى المملكة، مشروع الخنيقية التعديني التابع لشركة عجلان واخوانه للتعدين ، واطلعت على أبرز ما تم إنجازه والخطط الجاري تنفيذها والمستقبلية للمشروع. 

وكانت المجموعة قد فازت برخصة التعدين بمناجم الخنيقية في السعودية بالشراكة مع “موشكيو” البريطانية بقيمة 253 مليون ريال. والتي من شأنها المساهمة في نمو وتعزيز قطاع التعدين في المملكة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وقال عجلان بن محمد العجلان إن المشروع قائم على ثلاث محاور، الاستثمار بالمناطق الواعدة واكتشاف المناطق المتوقع أن تكون واعدة والمحور الثالث الاستكشاف الشامل للرخصة. 

اقرأ المزيد

NAJ01587

وبين العجلان في تصريحات صحفية أن المرحلة الأولى تنقسم الى مرحلتين، الأولى يقدر الاستثمار فيها بـ 1.3 مليار ريال وهو ما يعادل 1% الى 5% من إجمالي مساحة الرخصة،  لتستهدف المرحلة الأولى  100 مليون طن توفير احتياطي للزنك والنحاس. وتعتزم المجموعة إقامة مصنعين لمعالجة المعادن، بينها معدن الزنك بطاقة إنتاجية 100 ألف طن، والنحاس الكبريتي بطاقة إنتاجية 10 آلاف طن، وخام المنغنيز بطاقة إنتاجية 200 ألف طن.

وأضاف العجلان أن المرحلة الثانية سيقدر الاستثمار فيها بـ 5,6 مليار ريال وتشمل توسعة إنتاج النحاس ليصل إلى 40 ألف طن وإنشاء مصنع لمعالجة معادن الذهب والفضة. يتوقع الانتهاء من استكشافه في نهاية 2024. 

NAJ01638

من جانب آخر، كشف العجلان أن استثمارات المجموعة خلال السنوات السابقة بلغت 20 مليار دولار، فيما تعتزم المجموعة استثمار 3 مليارات دولار خلال 2024 في عدة قطاعات بينها التعدين والصناعة.

ذات صلة

المزيد