الثلاثاء, 30 يوليو 2024

الأسهم الخاصة تبحث عن أرض صلبة في 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تبين أن عام 2023 كان عاما سيئا للغاية بالنسبة لشركات الأسهم الخاصة الأمريكية، ومن غير المرجح أن ينتهي الألم حتى يتضح أن البنوك المركزية قررت حقا وقف رفع أسعار الفائدة. واشترت شركات الأسهم الخاصة الأمريكية أو باعت أصولًا بقيمة 871 مليار دولار العام الماضي، وهو أدنى مستوى منذ عام 2016، وفقًا لمزود البيانات PitchBook. ويقول بنك الاستثمار “ريموند جيمس” إن المعدل المتوقع للتوزيع على مستثمري الأسهم الخاصة هو ثاني أقل معدل خلال ربع قرن، وفق “بلومبيرغ”.

وتواجه شركات الأسهم الخاصة ارتفاع تكاليف الاقتراض وعدم اليقين الاقتصادي وتباطؤ جمع الأموال. وبما أنهم كانوا بطيئين في إعادة رأس المال إلى صناديق التقاعد والمستثمرين الرئيسيين الآخرين، فإن العملاء الذين كانوا موثوقين في السابق وصلوا إلى الحد الأقصى من الأموال التي يرغبون في تخصيصها لمثل هذه الاستثمارات. يقول أندريا أورباخ، رئيس الاستثمارات الخاصة العالمية في شركة Cambridge Associates LLC: “سيكون الأمر شاقًا”. ويجب على الشركات “العمل على محافظها الاستثمارية لإنشاء أصول يمكن بيعها بشكل مربح”. والأسهم الخاصة هي فئة من فئات الأصول، تتم بالاستثمار في شركات مغلقة غير مدرجة في الأسواق المالية

وانخفضت قيمة العروض العامة الأولية بنسبة 60٪ تقريبًا في عام 2023 من ذروتها قبل عامين، وفقًا لبيت الأبحاث ديلوجيك. وفي حين أن هناك بعض الدلائل على ذوبان الجليد في نشاط الأسهم الخاصة، يقول رئيس شركة بلاكستون، جون جراي، إن أي تباطؤ اقتصادي في النصف الأول من العام يمكن أن يؤدي إلى عرقلة تدفق الصفقات من خلال زيادة التقلبات. وسيكون المحفز الحقيقي لأي تحول هو التأكيد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة. وقال غراي في مؤتمر مالي عقد في ديسمبر: “ما تحتاجه للمعاملات هو الثقة”. والمؤكد أن شركات الأسهم الخاصة التي لا تستطيع إثبات أن الصناديق الرئيسية قد دفعت للعملاء أكثر مما تم استثماره، سوف تفقد شعبيتها.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد