الأربعاء, 8 مايو 2024

“الراجحي المالية”: نتوقع ارتفاع “تاسي” لهذا المستوى ونفضل اسهم 14 شركة .. و3 قطاعات الاقل تفضيلا لدينا .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بارتفاع مؤشر سوق الاسهم السعودية “تاسي” بنسبة 6% من المستويات الحالية ليصل إلى مستوى 12,647 نقطة، مضيفة قد تشهد البنوك والبتروكيماويات ارتفاعًا محدودًا عن المستويات الحالية مما قد يؤثر على المؤشر. وفي الوقت نفسه، فان الفرص ستستمر في التواجد في الأسهم الصغيرة والمتوسطة، مبينة حجب القطاع المصرفي الأداء القوي في الشركات الصغيرة والمتوسطة (بزيادة 6% فقط). وحققت البنوك المدرجة في مؤشر تاسي نمواً بنسبة 19%، وبلغ متوسط مكاسب الأسعار في الشركات الصغيرة والمتوسطة 32% (القيمة السوقية أقل من 10 مليارات ريال).

ووضعت “الراجحي المالية” قطاعات السياحة، والخدمات اللوجستية، والتأمين، ومصنعي الأدوية، وتكنولوجيا المعلومات، على راس مفضلتها، فيما قالت ان قطاعات الأسمنت والرعاية الصحية والبتروكيماويات، هي الأقل تفضيلاً لديها، فيما كانت محايدة لقطاعات البنوك وتجارة التجزئة والأغذية والمشروبات.

وفيما يخص افضل الخيارات للاسهم بينت “الراجحي المالية” ان اسهم لومي، وسيرا، وبدجت السعودية، والحفر العربية، ولوبريف، وسولوشنز، والعرض المتقن (توبي)، وتام ، والخريف، وسيسكو، والعربية للتعهدات الفنية، وجمجوم، جي اي جي والاعادة السعودية تمثل أفضل اختياراتها.

اقرأ المزيد

ورجحت “الراجحي المالية” أنه لا يزال هناك بعض الاتجاه الصعودي في عدد قليل من الأسهم القيادية على الرغم من أن الاتجاه الصعودي قد يقتصر على أرقام فردية للمؤشر. وستكون قطاعات مثل البتروكيماويات وبعض أسهم البنوك متخلفة، لكن القطاع الموجه نحو الخدمات سيستمر في النمو. علاوة على ذلك، يبدو أن سهم أرامكو، وهو السهم ذو الوزن الأعلى في تاسي، يتمتع أيضًا بإمكانية صعودية محدودة.

ووفقا للتقرير فأن متوسط أسعار النفط سيتراوح بين 75-85 دولارًا للبرميل مع الأخذ في الاعتبار انضباط أوبك. وكما تشير مستويات المخزون لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لا يوجد فائض في العرض في السوق ولا يزال السوق المادي متوازناً على الرغم من ضعف سوق الورق. وعلى الرغم من أن المخزون لا يزال أعلى من مستويات 2022، فإن انضباط أوبك في تنفيذ تخفيضات الإنتاج من شأنه أن يزيد من تحسين توازن سوق النفط.

وبحسب استطلاعًا لمديري الصناديق الأسبوع الماضي، والذي حصل على 31 ردًا. اجرته “الراجحي المالية” صوت معظم مديري الصناديق لصالح 3 تخفيضات في أسعار الفائدة، وتعتقد نفس الشيء، لأننا في معسكر الهبوط الناعم وليس الركود. وترتكز رؤيتها للهبوط الناعم على بيانات فتح الوظائف والبطالة في الولايات المتحدة.مضيفة تبدو بيانات البطالة مرنة حيث انخفضت إلى 3.7% اعتبارًا من نوفمبر 2023، أي أقل بكثير من مستوى 5%. إلى جانب ذلك، فإن فرص العمل في الولايات المتحدة آخذة في الانخفاض وتصل إلى مستويات ما قبل كوفيد-19، مما يشير إلى تراجع القوى العاملة في أمريكا. ومن ثم، فإننا لا نبني على احتمالات الركود. علاوة على ذلك، بلغت مستويات نمو الأجور 2.8% في عام 2018 وبلغت ذروتها في عام 2020. وانخفض رقم نمو الأجور الأخير تدريجيًا إلى 4% خلال الأشهر القليلة الماضية، مما يوضح المزيد من الانخفاض نحو مستويات ما قبل كوفيد-19.

 

ذات صلة

المزيد