الثلاثاء, 16 يوليو 2024

تقرير: مؤشر الإنتاج الصناعي يسجل انخفاضا بنسبة 11.2% خلال الربع الثالث 2023 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجل مؤشر الانتاج الصناعي بنهاية الربع الثالث 2023 انخفاضاً بنسبة 11.2%، وذلك نتيجة لتراجع نشاط التعدين واستغلال المحاجر – يشمل انتاج النفط – والذي يمثل 74.5% من وزن المؤشر، إذ انخفض بنسبة 18.7% على اساس سنوي، خاصة مع تراجع الصادرات النفطية في الاشهر الاخيرة بالتزامن مع استمرار المملكة في تطبيق السياسات الداعمة لضبط الاسواق النفطية من خلال خفض الانتاج.

واظهرت بيانات نشاط الصناعات التحويلية إرتفاعاً إيجابياً مستمراً حيث ارتفع بنسبة 6.7% في سبتمبر 2023 على اساس سنوي وارتفع بنسبة 1% بالمقارنة مع اغسطس 2023، واشار التقرير انه على الرغم من الاداء الايجابي السنوي له الا انه اقل تسارعاً من الاشهر السابقة خلال الفتره من مارس حتى مايو 2023 وبمتوسط نمو بلغ 20.7%. ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار تراجع قيم اهم منتجات الصادرات غير النفطية وهما ” منتجات الصناعات الكيماوية وما يتصل بها ” و ” اللدائن والمطاط ومصنوعاتها” بنسبة 34.6% و 19% على التوالي مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2022.

واشار التقرير الاقتصادي للربع الثالث 2023 الصادر عن وزارة الاقتصاد والتخطيط، ان انخفاض تصدير البتروكيماويات يرجع الى ارتفاع كمية انتاج البتروكيماويات في الصين، فيما ساهمت العوامل الأخرى المؤثرة في انتاج الصناعات التحويلية كالطلب المحلي واستمرار توسع المشاريع الحكومية والاستثمار المحلي الصناعي في استمرار الاداء الايجابي له.

اقرأ المزيد

وبحسب التقرير ذاته، ارتفع مؤشر نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 26.5% على اساس سنوي و 1% على أساس شهري، إلا أنه لتدني وزن هذا النشاط في المؤشر لم يكن له تأثير كبير على المؤشر العام، حيث يتأثر النشاط بالموسم إذ يرتفع المؤشر بشكل ملحوظ في أشهر الصيف تزامناً مع تنامي استهلاك الكهرباء.

ذات صلة

المزيد