الثلاثاء, 30 يوليو 2024

كبير الباحثين في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، يكتب: نيوم باتت وجهة سياحية واقتصادية.. المسارات التنموية تسير إلى ما هو أبعد من تصورها الأولي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال روبرت موجيلنيكي كبير باحثين بمعهد دول الخليج العربية في واشنطن، في تقرير حديث له أنه ليس هناك ما يشير إلى أن الوتيرة المذهلة لتوجهات التطوير في مشروع نيوم في المملكة العربية السعودية سوف تتباطأ في عام 2024. وبدلاً من ذلك، أعلن مخططو نيوم في يناير عن منتجع فاخر للسياحة البيئية يسمى زردون، في إشارة الى وجهة السياحة البيئية الفاخرة الجديدة على خليج العقبة، بالإضافة إلى “مجتمع رقمي تحت الأرض للمستقبل”، يطلق عليه اسم أكويلوم.

في 27 ديسمبر 2023، كشفت نيوم النقاب عن نورلانا – وهو “مجتمع نمط حياة نشط فائق الحداثة” حصريًا. أيضا يعكس الإعلان عن أوتامو، الوجهة الجديدة للفن والترفيه في 13 ديسمبر 2023، جهودًا أخرى تبذلها نيوم لخلق “تجربة فريدة حقًا” مع دعم التنمية المستدامة في الوقت نفسه. فيما ظهرت مواقع سياحية بيئية فاخرة مماثلة داخل نيوم – ليجا، وإبيكون، وسيرانا – كمشاريع ساحرة في الأشهر الأخيرة.

لقطة شاشة 2024 01 28 083825

اقرأ المزيد

وفي ديسمبر 2023 أيضًا، أطلقت نيوم شركة للأغذية، “توبيان”، تهدف إلى تعزيز “مجتمع نابض بالحياة من العلماء وخبراء الصناعة والمبتكرين”، وأكملت نقل ملكية نادي الصقور وتغيير علامته التجارية إلى نادي نيوم الرياضي. تتقدم هذه المسارات التنموية الأخيرة لمشروع نيوم إلى ما هو أبعد بكثير من تصورها الأولي.  معلوم أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اطلق مشروع نيوم في عام 2017، وسرعان ما جعل المشروع الطموح حجر الزاوية في رؤية السعودية 2030 والتحولات الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بها.

مبادرات متعددة

 وفي عامي 2021-2022، ظهرت ذا لاين (الحياة الحضرية التجريبية)، وأوكساجون (مدينة صناعية عائمة)، وتروجينا (السياحة الجبلية المستدامة)، وسندالة (جزيرة فاخرة لعشاق اليخوت) كمناطق أو وجهات متميزة داخل نيوم. كل هذه المبادرات مستمرة جنبًا إلى جنب مع الإعلانات الأحدث. في 15 يناير 2023، منحت نيوم شركة المقاولات الإيطالية WeBuild عقدًا بقيمة 5.33 مليار دولار لبناء السدود في “تروجينا”، حيث من المقرر أن تقام دورة الألعاب الشتوية الآسيوية. ويجري تطوير المشاريع الفرعية للبنية التحتية السكنية والصناعية والسياحية والتجارية والطاقة المتجددة بشكل متزامن داخل نفس المساحة الجغرافية – وإن كانت كبيرة. وفي بعض الحالات، تظهر المشاريع الفرعية ذات التركيز المماثل، مثل السياحة البيئية الفاخرة، في عدة مظاهر مختلفة.

 تقييم شامل

يرى الكاتب أنه كلما توسعت نيوم بهذه الطريقة، أصبح من الصعب الإعلان عن تقييم شامل للمشروع، نظرا للتحدي المتمثل في التوفيق بين جميع هذه المبادرات. ومع ذلك، “سيضمن الالتزام السياسي الواضح والدعم المالي القوي من الدولة أن تمضي عناصر نيوم قدمًا”. في حين أنه لا يزال من السابق لأوانه إجراء تقييم كامل لمشروع نيوم ومشاريعه المختلفة، فمن الواضح أن نيوم أصبحت وجهة سياحية.

مرحلة دقيقة

تأتي هذه المرحلة من تطور نيوم في مرحلة اقتصادية دقيقة. يواجه قطاع النفط والغاز، الذي لا يزال يشكل مصدراً مهماً لإيرادات السعودية وشريحة كبيرة من الاقتصاد، رياحاً معاكسة. إن التخفيضات المستمرة في إنتاج النفط والتوقعات بضعف نمو الاقتصاد العالمي في عام 2024 ستؤثر على إيرادات الحكومة السعودية. ويتوقع بنك الإمارات دبي الوطني أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية إلى 0.7% في عام 2024، على الرغم من أن النمو غير النفطي يسير بمعدل صحي، حيث سجل حوالي 4% في عام 2023 ومن المرجح أن يظل عند مستوى مماثل في عام 2024. فيما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن يظل متوسط أسعار النفط الخام السنوية في عامي 2024 و2025 قريبًا من مستويات عام 2023، عندما بلغ متوسط خام برنت 82 دولارًا للبرميل. وهذا المستوى من السعر لا يشكل بأي حال من الأحوال مستوى أزمة مالية بالنسبة للمملكة العربية السعودية.

صندوق الاستثمارات

ظهرت تكلفة المشروع البالغة 500 مليار دولار في وقت مبكر من دورة حياة المشروع، على الرغم من أن معايير نيوم تغيرت بشكل كبير منذ ذلك الحين. وفقًا لصندوق الاستثمارات العامة، ستكلف المرحلة الأولى من نيوم أكثر دقة إلى حد ما 319 مليار دولار، ويأتي حوالي نصف التمويل من صندوق الثروة السيادية السعودي. وأشار المسؤولون السعوديون في السابق إلى الرغبة في طرح عام أولي لعدد من شركات نيوم في فترة لاحقة.

وتكشف نظرة فاحصة على الوجهات داخل نيوم عن الأهمية الأساسية لقطاع السياحة – ليس فقط لجدوى هذا المشروع الضخم المدعوم من صندوق الاستثمار العام، ولكن أيضًا للرؤية السعودية 2030 الأوسع. وتشرف وزارة السياحة على استراتيجية وطنية للسياحة تسعى إلى زيادة حصة قطاع السياحة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% وخلق 1.6 مليون فرصة عمل بحلول عام 2030. وهذه الطموحات السياحية – التي تتحقق من خلال نيوم وغيرها من المشاريع ذات البعد السياحي القوي – ليست سهلة التحقق في وقت قصير. وقال أحمد الخطيب وزير السياحة إن الحكومة تستهدف استثمارات بقيمة 800 مليار دولار في قطاع السياحة خلال السنوات المقبلة و100 مليون زيارة سنوية للبلاد بحلول عام 2030.

وبالإضافة إلى السياح الدوليين والزوار المحليين، ستتطلب المجتمعات الحصرية وتجارب الحياة الحضرية في نيوم سكانًا على المدى الطويل مهتمين بشراء العقارات. يشير التركيز على الفخامة والمستقبلية لهذه المشاريع السكنية إلى أن الأفراد ذوي الثروات العالية يشكلون شريحة ديموغرافية مستهدفة رئيسية، إلى جانب المغتربين ذوي المهارات العالية. هناك مجال للاستفادة من جيوب عميقة من الثروة المحلية داخل المملكة العربية السعودية، ولكن هناك حاجة أيضًا إلى تدفقات جديدة من رأس المال الاستثماري والثروات الخاصة والمواهب العالمية من منطقة الخليج وخارجها. ويُسيّر مطار خليج نيوم حاليًا رحلات دولية إلى دبي والدوحة ولندن، وهي ثلاثة مراكز مهمة للثروة العالمية والتواصل. كما أن المشاركة السعودية الأعمق مع مجموعة دول البريكس قد تدعم أيضًا جهود جذب الثروة والمواهب، يوجد في الصين 780 ألف فرد يملكون أكثر من مليون دولار، وفي الهند 344600 فرد، وفقًا لشركة Henley & Partners.  . وفي يناير أعلنت السعودية توسيع نظام تصريح الإقامة المميز ليشمل مجموعات جديدة من المغتربين المؤهلين للحصول على إقامة طويلة الأمد، بما في ذلك أصحاب العقارات أو المستثمرين.

ذات صلة

المزيد