الأحد, 28 يوليو 2024

17 مليار ريال تدفقات استثمارية مباشرة داخلة للمملكة في الربع الثالث من العام الماضي و5 مليارات ريال خارجة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغت قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد المملكة نحو 17 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2023 بانخفاض 14.4% مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، حيث بلغت قيمته نحو 19 مليار ريال بانخفاض نسبته 1,7% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

واكد تقرير صادر عن الهيئة العامة للإحصاء، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، بلغت 9.019 مليار ريال خلال الربع الأول، فيما بلغت 12.632 مليار ريال خلال الربع الثاني، بينما بلغت 11.359 مليار ريال خلال الربع الثالث.

وأشار التقرير إلى أن التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر الربعية في المملكة خلال 2023، بلغت 16.916 مليار ريال خلال الربع الأول، بينما بلغت 19.430 مليار ريال خلال الربع الثاني، فيما بلغت 16.623 مليار ريال خلال الربع الثالث، مبينا، أن قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة سجلت انخفاضا بنسبة 10% خلال الربع الثالث من 2023، مقارنة بالربع الثاني من نفس العام، بينما سجلت قيمة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ارتفاعا بنسبة 26% في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من عام 202.

اقرأ المزيد

وذكر التقرير، أن قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي الخارجة من اقتصاد المملكة حوالي 5 مليار ريال خلال الربع الثالث من عام 2023، بانخفاض نسبته 22.5% بالمقارنة مع الربع الثاني من نفس العام، والذي بلغت قيمته 7 مليار ريال بانخفاض نسبته 33% مقارنة بالربع الأول من عام 2023 والتي بلغت نحو 8 مليار ريال.

وأوضح التقرير، أن الاستثمار الأجنبي المباشر يعكس علاقة طويلة الأمد واهتمام دائم لكيانات اقتصادية مقيمة في اقتصاد آخر غير الاقتصاد السعودي، وهذا يعني امتلاك المستثمر الأجنبي بشكل فردي – او ما يمتلكه مجموعة من المستثمرين الأجانب – ما نسبته 10% او أكثر من القوة التصويتية لحقوق المساهمين مما يخوله ممارسة نوع من السيطرة او التأثير على عملية صنع القرار بما يخدم مصالحه، وبذلك توصف هذه العملية بأنها استثمار أجنبي مباشر.

وأضاف التقرير، أن التدفقات الداخلة للاستثمار الأجنبي المباشر عبارة عن المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي، و تحدث خلال فترة زمنية معينة، و تكون تدفقات داخلة عندما يظهر تأثيرها الإيجابي بالزيادة على حقوق الملكية و / او أدوات الدين.

وقال التقرير، إن التدفقات الخارجة للاستثمار الأجنبي المباشر، عبارة عن المعاملات المالية التي تنشأ بين مؤسسة الاستثمار الأجنبي المباشر والمستثمرين المباشرين والشركات ذات العلاقة خارج الاقتصاد السعودي والتي تحدث خلال فترة زمنية معينة، و تكون تدفقات خارجة عندما يظهر تأثيرها في انخفاض جانب الالتزامات، مثل التوزيعات المدفوعة او سداد القروض و المستحقات الدائنة، او عندما تخارج المساهم الأجنبي المباشر.

وأبان التقرير، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر يمثل الفرق بين التدفقات الداخلة والخارجة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الداخل.

ذات صلة

المزيد