الثلاثاء, 30 يوليو 2024

ارتفاع التضخم في بريطانيا بأعلى من التوقعات خلال ديسمبر مسجلا 4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع معدل التضخم السنوي في بريطانيا بشكل غير متوقع إلى 4% في ديسمبر 2023 من أدنى مستوى له منذ عامين تقريباً عند 3.9% في نوفمبر، وأعلى من توقعات السوق البالغة 3.8%.

وتعد هذه أول زيادة في معدل التضخم منذ 10 أشهر، حيث تسارعت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ والملابس والأحذية والأثاث والمعدات المنزلية والاتصالات والترفيه والثقافة.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 0.4%، أعلى من التوقعات المتفق عليها عند 0.2% وارتفاعاً من -0.2% في نوفمبر.

اقرأ المزيد

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية: “إن أكبر مساهمة تصاعدية في التغير الشهري في كل من المعدلات السنوية لمؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المستهلك جاءت من الكحول والتبغ بينما جاءت أكبر مساهمة هبوطية من الأغذية والمشروبات غير الكحولية”.

وقال وزير المالية البريطاني جيريمي هانت في بيان: “كما رأينا في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، فإن التضخم لا ينخفض في خط مستقيم، لكن خطتنا ناجحة وعلينا أن نلتزم بها”.

وأضاف “لقد اتخذنا قرارات صعبة للسيطرة على الاقتراض ونتجاوز الآن المنعطف، لذلك نحن بحاجة إلى الاستمرار في المسار الذي حددناه، بما في ذلك تعزيز النمو بمستويات ضريبية أكثر تنافسية”.

 

ذات صلة

المزيد