الثلاثاء, 30 يوليو 2024

محللون: ارتفاع تكاليف المصاريف الإدارية وعمولات القروض التمويلية وراء تراجع قطاع الصناديق العقارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عزا محللون تراجع مؤشر الصناديق العقارية (الريت) في السعودية خلال 2023 بنسبة 7.7%، إلى المستوى القياسي المرتفع لأسعار الفائدة، بالإضافة إلى التقييمات العالية لأصول تلك الصناديق أثناء طرحها للاكتتاب في السوق المالية.

وقال لـ (مال) أحمد جمال المحلل المالي، إن تراجع مؤشر الصناديق العقارية يعود إلی ارتفاع تكاليف المصاريف الإدارية وعمولات القروض التمويلية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وكذلك التقييمات العالية والمبالغ فيها لأسعار الصناديق عند عملية طرحها للاكتتاب العام في السوق المالية، وأضاف سوف تتحسن أسعار أسهم الصناديق العقارية في حال خفض البنك الفيدرالي أسعار الفائدة خلال الربع الاول من العام 2024.

واستطرد هناك عدة عوامل أعادت التوازن بين سعر التقييم والسعر الحالي، وساهم في إغلاق جزء من تلك الفجوة بين مرحلتي قبل وما بعد الطرح، وهي ارتفاع أسعار بعض العقارات والأصول بعد عملية الطرح، وكذلك ارتفاع إيجارات العقارات.

اقرأ المزيد

وقال لـ (مال) حسام الغامدي المحلل المالي، يعود تراجع مؤشر الصناديق العقارية إلى أن تقييم وحدات الصناديق أثناء عملية الطرح كان مبالغا فيه،و كذلك الى ارتفاع أسعار الفائدة، وعمولات القروض التمويلية.

و نوه إلى أن الصناديق الاستثمارية العقارية، المتاحة للجمهور، يتم تداولها في السوق المالي لتسهيل الاستثمار في مجال العقارات الجاهزة والتي تدر دخل تأجيري للمستثمرين.

وقال لـ (مال) أحمد الشمري المحلل المالي، الصناديق العقارية المتداولة من أفضل الاستثمارات وأقلها مخاطر وعوائدها جيدة، وتهدف الصناديق العقارية المتداولة إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام التي تدر دخلاً دورياً وتأجيرياً، وأضاف تتميز صناديق الاستثمار العقارية المتداولة بانخفاض تكلفة الاستثمار فيها مقارنة بصناديق الاستثمار العقارية الأخرى

و ذكر أن صناديق الاستثمار العقارية (الريت) المتداولة في السوق المالية السعودية تهدف إلى تسهيل الاستثمار في قطاع العقارات المطورة والجاهزة للاستخدام والتي تدر دخلاً دورياً وتأجيريا، وقال تم إطلاق الصناديق الاستثمارية العقارية المتداولة (الريت) وإدراج أول صندوق في السوق المالية السعودية في نهاية العام 2016.

ذات صلة

المزيد