الخميس, 18 يوليو 2024

وارن بافيت يتصدر قائمة المتبرعين في 2023 بنصف مليار دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغ إجمالي القائمة السنوية لمؤسسة Chronicle of Philanthropy لأكبر التبرعات الخيرية من الأفراد أو مؤسساتهم أكثر من 3.5 مليار دولار في عام 2023. وقد تلقت أربع جامعات هبات كبيرة في عام 2023، إلى جانب أربعة معاهد بحث علمي ونظام رعاية صحية. وذهبت الهبات الأخرى إلى مؤسسة عائلية ومجموعة مختصة بالعدالة العرقية. تضم القائمة وفقًا لموقع “بيزينيس انسايدر” 11 هبة. ثمانية من المانحين هم من أصحاب المليارات، ويبلغ صافي ثروتهم مجتمعة 305.1 مليار دولار.

وتتصدر القائمة منحة الملياردير وارن بافيت، الذي تقدر مجلة فوربس صافي ثروته بحوالي 119 مليار دولار. وقد أعطى 1.5 مليون سهم من أسهم شركة بيركشاير هاثاواي فئة “ب” بقيمة 541.5 مليون دولار لمؤسسة سوزان طومسون بافيت، التي سميت على اسم زوجته الأولى، التي توفيت في عام 2004. ويتبع هدية بافيت في القائمة تبرع من عالم الرياضيات ومؤسس صندوق التحوط جيمس سيمونز وزوجته مارلين. قدم الزوجان 500 مليون دولار من خلال مؤسسة سيمونز لجامعة ستوني بروك بنيويورك لدعم وقف الجامعة وتعزيز المنح الدراسية والأبحاث والرعاية السريرية.

وجاء في المركز الثالث في القائمة مساهمة من روس براون، مؤسس شركة Cryogenic Industries، وهي شركة مصنعة للمعدات الصناعية. في نوفمبر، قدم براون أكبر هدية للعلم في عام 2023 عندما تعهد بمبلغ 400 مليون دولار لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. تعهد فيل نايت، أحد مؤسسي شركة نايكي وزوجته بيني، بمبلغ 400 مليون دولار لصندوق خيري. سيؤدي التزام المليارديرات، الذين تبلغ ثروتهم الصافية 43 مليار دولار، إلى إنشاء مشروع “إعادة بناء ألبينا”، وهو جهد لإحياء الازدهار الاقتصادي والثقافي لألبينا، وهي منطقة تاريخية في بورتلاند بولاية أوريغون، والتي كانت ذات يوم حيًا مزدهرًا للسود ولكنها سقطت في فخ الإهمال في السبعينيات. وجاء في المركز الخامس هدية من الممول كينيث جريفين، الذي قدم 300 مليون دولار من خلال صندوق كينيث سي جريفين الخيري لدعم المساعدات المالية ومجموعة من البرامج الأخرى داخل كلية الآداب والعلوم بجامعة هارفارد.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد