الجمعة, 19 أبريل 2024

للتحول الوطني “أثرٌ نلمسُه”: 17 ألف صفقة عبر البورصة العقارية في اسبوع بـ 17 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أطلق برنامج التحول الوطني، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، تقريره السنوي بعنوان “أثرٌ نلمسُه” الذي يلخص أبرز الإنجازات التي تحققت في عام 2023 نحو تحقيق طموحات ومستهدفات الرؤية، مبينا ان سبتمبر 2023 شهد تدشين البورصة العقارية التابعة لوزارة العدل وخلال الأسبوع الأول من تدشينها تداول نحو 61 مليون متر مربع لعقارات في مختلف مناطق المملكة، إذ بلغ إجمالي الصفقات 17 ألف صفقة بقيمة تجاوزت الـ 17 مليار ريال، حيث يتم انجاز الإفراغ العقاري بشكل إلكتروني في اقل من 60 دقيقة.

وتقدم البورصة srem.moj.gov.sa، خدماتها على مدار الساعة، ومن أبرزها تداول العقارات بيعًا وشراءً، إلى جانب خدمات الفرز والدمج بالهوية العقارية وخدمات تحديث الصكوك، إضافة إلى خدمات الرهون وكل ما يتعلق بها.

كما تتيح البورصة العقارية مجموعة من المؤشرات اليومية لقيمة الصفقات العقارية في مدن وأحياء المملكة المتاحة للتداول، حيث يمكن عرضها زمنيًا على مستوى الساعة، أو اليوم، أو الأسبوع، أو الشهر، أو السنة، أو كامل الفترة التاريخية للصفقات منذ بدء تسجيلها إلكترونياً.

اقرأ المزيد

وتعتمد المؤشرات قياس عدد الصفقات وعدد العقارات والقيمة بالريال السعودي والمساحة بالمتر المربع وقيمة المتر المربع، ويمكن من خلالها تتبع واقع العقار في المناطق الأكثر نشاطاً والاطّلاع على أسعار العقار وسعر المتر المربع وتزايده ومقارنته بحسب المناطق المختلفة.

وتساهم البورصة العقارية في تحقيق السرعة في تنفيذ العمليات العقارية والدقة في توفير بياناتها بجودة وكفاءة عالية ومن جانب آخر تحقق البورصة الشفافية وحرية العرض والطلب مما يعزز العدالة في تكافؤ الفرص وفك الاحتكار.

يذكر أنه و منذ انطلاق رؤية المملكة 2030، أخذت وزارة العدل على عاتقها القيام بدورها الطموح في تحقيق هذه الرؤية، وقد شاركت الوزارة بعدد من المبادرات المرتبطة ببرنامج التحول الوطني ومن أكبر تلك المبادرات مبادرة “رقمنة الثروة العقارية” والتي من أهدافها تحقيق الأمن العقاري وتوفير البنية التحية والتهيئة لأنشاء البورصة العقارية.

يذكر أن تقرير عام 2023 تضمن قصصًا متنوعة ومُلهمة للأفراد المستفيدين من مبادرات برنامج التحول الوطني، مثل: مركز التدريب العدلي، ومبادرات تمكين المرأة، وحلقة حول حماية الملكية الفكرية التي اُستضيف فيها مخترعين سعوديين حصلوا على براءات اختراع مميزة، وروّاد الأعمال المستفيدين من مبادرات “منشآت”، ومبادرات مركز ريادة الأعمال الرقمية “كود”، ومبادرات دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ومبادرات دعم المشاريع الوقفية، ومبادرات تشجيع العمل التطوعي؛ وتسلط هذه القصص الضوء على الأثر الفعلي لمبادرات برنامج التحول الوطني على حياة المستفيدين نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

يُشار إلى أن برنامج التحول الوطني يُعد أولى برامج تحقيق رؤية 2030 وأكبرها من حيث عدد الأهداف الإستراتيجية المسندة إليه، بـ 34 هدفًا إستراتيجيًا من أصل 96 تمثل أكثر من 35% من إجمالي أهداف الرؤية، تتركز تلك الأهداف على تطوير البنية التحتية اللازمة وتهيئة البيئة الممكنة للقطاع العام والخاص وغير الربحي لتحقيق رؤية المملكة 2030.

ذات صلة

المزيد