الأحد, 28 يوليو 2024

أرباح “بنك الجزيرة” تتراجع 8% نهاية العام 2023 إلى 1.02 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح لبنك الجزيرة إلى 1.02 مليار ريال في السنة الحالية مقابل 1.10 مليار ريال في العام 2022م بنسبة 8%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وبلغ إجمالي ربح العمليات في السنة الحالية إلى 3.33 مليار ريال مقابل 3.49 مليار ريال في السنة قبل الماضية بتراجع 4.5%.

كما بلغ صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل في السنة الحالية 1.79 مليار ريال مقابل 1.82 مليار ريال في السنة قبل الماضية بانخفاض 1.7%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في السنة الحالية إلى 1.08 ريال مقابل 1.26 ريال في السنة الماضية.

 

– انخفض صافي الدخل من التمويل والاستثمار بنسبة 9% بشكل رئيسي بسبب ارتفاع العائد على الودائع والمطلوبات المالية بنسبة 197% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في العائد على ودائع العملاء والأرصدة للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى. في المقابل ارتفع الدخل من الاستثمارات والتمويل بنسبة 60% بشكل رئيسي بسبب الارتفاع في الدخل من محفظتي التمويل والاستثمارات.

– انخفض صافي الدخل بنسبة 8% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في دخل العمليات بنسبة 5% وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار وصافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل العمليات الأخرى وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة، قابله ارتفاع في الدخل من توزيعات الأرباح وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية.

– في المقابل فقد انخفضت مصاريف العمليات بنسبة 2% وذلك بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان ومصاريف العمليات الأخرى ومصاريف الاستهلاك والاطفاء، قابله ارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

الانخفاض في صافي الدخل قابله ايضاً انخفاض في المخصص المحمل للزكاة وارتفاع في حصة من صافي الدخل في شركة زميلة.

– انخفض صافي مخصص خسائر الائتمان بنسبة 20% بشكل رئيسي بسبب انخفاض متطلبات المخصص لقطاع تمويل الشركات والاستثمارات.

معلومات إضافية:

1- تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية والفترة السابقة بقسمة صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل (معدل بتكاليف صكوك الشريحة الاولى) على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائم 820 مليون سهم.

2- خلال الربع الثاني من عام 2023م أصدر البنك صكوك إضافية من الشريحة الاولى بقيمة 2 مليار ريال سعودي (مقومة بالريال السعودي) بالإضافة إلى صكوك من الشريحة الأولى بقيمة 1.875 مليار ريال سعودي (مقومة بالدولار الأمريكي) والتي تم إصدارها خلال الربع الثاني من عام 2021م. مجموع هذه الصكوك من الشريحة الأولى تم تضمينها كجزء من إجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد